أنماط التفاعل الصفي وعلاقتها بمهارتي الطبطبة والمناولة بكرة اليد لطلبة المرحلة الثانية
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V34(2)2022.1241الكلمات المفتاحية:
مقايس انماط التفاعل الاحادي والثنائي والثلاثي البعد، مهارات كرة اليد، طرائق التدريس، التفاعيل الصفيالملخص
هدفت الدراسة الى أعداد مقياس التفاعل الصفي من وجهة نظر الطلبة وقياس أنماط التفاعل الصفي (الاحادي – الثنائي –الثلاثي) من وجهة نظر الطلبة في درس كرة اليد لطلبة المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة فضلاً على التعرف علاقة أنماط التفاعل الصفي بأداء بعض مهارات كرة اليد لطلبة المرحلة الثانية لدى عينة البحث، وأعتمد الباحثان استخدام المنهج لوصفي، وبلغ عدد عينة البناء 110 طالب وطالبة ونسبتهم 20.6% من عينة المجتمع البالغة 532 طالب وطالبة وعدد عينة التطبيق 212 طالب وطالبة ونسبتهم 39.8% طالب وطالبة من العينة الكلية، واظهرت النتائج عدم وجود ارتباطات بين انماط التفاعل الاحادي والثنائي والثلاثي والدرجة النهائية بمهارتي (المناولة والطبطبة) بكرة اليد ، واستنتجا الباحثان ان انماط التفاعل الصفي (الاحادي والثنائي والثلاثي) ترتبط فيما بينها ارتباطا قويا ومن الممكن اعتبار واحدا من هذه الانماط مؤشرا للأنماط الاخرى وكذلك مؤشرا على درجة المقياس ككل، وكذلك استنتجا عدم وجود علاقة بين مهارتي المناولة والطبطبة مع أنماط التفاعل الصفي.