تقويم واقع التعلم الألكتروني لتدريس المبارزة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر الطلاب المستفيدين

المؤلفون

  • سجاد عبدالواحد عبدالخالق كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V33(3)2021.1191

الكلمات المفتاحية:

التعليم الالكتروني، تقويم التعليم، المبارزة، التحصيل العلمي، الازمات الطارئة

الملخص

هدفت الدراسة إلى إعداد إستبانه لواقع التعلم الألكتروني لتدريس المبارزة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، والتعرف على مستوى التعلم الألكتروني لتدريس المبارزة بوساطتها ، والتعرف على تقويم التعلم الألكتروني لتدريس المبارزة من وجهة نظر الطلاب المستفيدين ، أُعتُمِدَ المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة على عينة بلغت (170) طالب متلزم بالتواصل في حضور الصفوف الألكترونية أختيروا عمدياً بنسبة (87.179 %) من مجتمهم المتمثل بطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة بغداد البالغ عددهم (195) طالب ، وبحسب متطلبات الدراسة قسموا عشوائياً إلى عيناتٍ ثلاث ، وعمد الباحث إلى بناء استبانه على (100) طالب منهم بخطوات منهجية على وفق محددات القياس والتقويم وبعد استكمال الاسس العلمية للاستبانه تم تصميمها ألكترونياً (Online Questionnaire) باعتماد تطبيقات (Google Drive) وتجريبها على العينة الإستطلاعية البالغ عددهم (5) طلاب ، ومن ثم تطبيقها على عينة التطبيق البالغ عددهم (65) طالب وتحقق الباحث من النتائج بنظام ((SPSS-V26، واظهرت النتائج ان التعلم الالكتروني يساعد من خلال الصفوف الافتراضية في دعم البنية المعرفية المساندة للتعلم في درس المبارزة من وجهة نظر الطلاب، إلا أنه يحد من تنشيط دور الطالب في المشاركة بفاعلية في الدرس، ويتطلب درس المبارزة دور للمعلم في التصحيح والتقويم المستمر وشكل ذلك قصوراً في كفايته في التعلم الألكتروني، كما أن خصوصية مادة المبارزة تستدعي توافر منهجاً يلائم أدواتها الرياضية التي يحتاجها التطبيق العملي وهذا ما يتعذر على الطلاب توفيرها خارج القاعات، ومن الضروري دعم تجربة التعلم الالكتروني للدروس العملية بتوافر برامجيات للتغذية الراجعة والتقويم تساند البرامج الحالية لزيادة تنشيط الطالب وتحديد دور المعلم الذي عليه العبئ الأكثر في هذا التعلم، ولابد من إجراء مراجعة دقيقة للمناهج الدراسية لمادة المبارزة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وتحديد ما يتلائم منها في التعلم الألكتروني ، ومن الضروري لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وضع خطط لمعالجة الازمات الطارئة التي تؤدي إلى التواصل مع الطلاب عن بعد بمراعاة خصوصية التدريس فيها الذي يختلف عن باق الكليات .

التنزيلات

منشور

2021-09-28

كيفية الاقتباس

1.
عبدالخالق سع. تقويم واقع التعلم الألكتروني لتدريس المبارزة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر الطلاب المستفيدين. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2021 [وثق 1 يوليو، 2024];33(3):91-101. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1191

المؤلفات المشابهة

31-40 من 513

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.