تعليمات النشر
تعليمات النشر في مجلة التربية الرياضية
أولاً: تعليمات عامة:
(a Creative Commons Attribution 4.0 International license) وهي بذلك تحفظ حقوق الملكية الفكرية للباحثين الناشرين فيها، وفي الوقت نفسه تتيح للاخرين بتحميل ومشاركة وإعادة اسخدام وتوزيع البحث في نطاق واسع.للمزيد من المعلومات، انقر على الرابط ادناه:
https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/
ثانياً: شروط كتابة البحث:
تتبع مجلة التربية الرياضية (JOPE) طريقة (IMRAD) في كتابة البحوث وهي ترمز الى الحروف الأولى لكلمات: المقدمة (Introduction). الطريقة والأدوات (Materials and Methods). النتائج (Results) و (And). المناقشة (Discussion).
ورقة واجهة البحث: ويجب أن تتضمن الاتي:
وبشكل عام يجب ان يضع المؤلفين بعين الاعتبار الأمور الآتية عند كتابته لإجراءات البحث:
إرشادات حول عرض نتائج البحث:
المناقشة Discussion: في هذا القسم من البحث يفسر الباحث (الباحثون) مضمون النتائج ودلالاتها والاثار المترتبة عليها. وتُبين المناقشة أهمية وقيمة العمل المنجز كما انها تربط كل أجزاء البحث معا. ان مهارة الباحث (الباحثين) في تفسير النتائج الجديدة، على وفق الحقائق المعروفة باستخدام نتائج البحث هي دليل على التغيرات المبتكرة (الابداعية) للسلوك الملاحظ، ويجب ان تدفع حدود معرفة القارئ (توسع مداركه) وتثير حماسته. وعلى الباحث ان يلتزم بالاتي في مناقشته للنتائج:
الاستنتاجات (Conclusions): الاستنتاجات ليست إعادة صياغة لنتائج البحث، انما هي مستنبطة منها. فالاستنتاجات تشير الى الخطوط العريضة للدراسات المستقبلية استناداً على نتائج الدراسة الحالية. ويمكن تخصص فقرة مستقلةللاستنتاجات.
الشكر والتقدير (Acknowledgments): تسمح المجلة بتضمين كلمات الشكر والتقدير في نهاية البحث ويخصص لشكر المؤسسات والافراد الذين قاموا بمساعدة حقيقية للباحث لاجراء بحثه اذ يُقدم الشكر للشركة، او المؤسسة التي قدمت الأموال لدعم البحث، او المختبرات التي زودت الباحث بالادوات والأجهزة، او الى الأشخاص الذين قدموا للباحث النصيحة والمساعدة في جميع البيانات، او التحليل او أي أمر اخر مهم. كما ان هذا القسم يعد مكاناً لذكر اصل البحث وبكلام اخر اذ كان البحث مستلاً من رسالة ماجستير او أطروحة دكتوراه.
المصادر (References): تتضمن قائمة المصادر كل الاستشهادات المعتمدة في متن البحث فقط وبطرقة (APA) الإصدار السادس حصراً وفق نظام (Microsoft Word 2010) صعوداً أو برنامج (Mendeley) أو (EndNote). ان الاستشهادات النصية في متن البحث يجب ان تتطابق تماما مع قائمة المصادر.
الملاحق (Appendix): يمكن ادراج أي معلومات تخص البحث المهمة منها حصراً ضمن الملاحق، إذ تحتوي الملاحق على تفاصيل المنهاج التدريبي او البيانات او الجداول الكبيرة (الجداول المعيارية) أو اداوات البحث مثل الاستبيانات وبرامج الحاسوب المستعملة او الأجهزة المصنعة والتي يجب عرضها وشرحها لاهميتها والتي لا يمكن ادراجها ضمن متن البحث بسبب كبر حجمها.
جدول توضيحي يلخص طريقة امراد (IMRAD)
ت |
القسم |
الغرض او الهدف |
1
|
العنوان |
عن ماذا البحث. |
2
|
المؤلفون (الباحثون) |
أسماء وانتماءات المؤلفين. |
3
|
الكلمات المفتاحية |
الكلمات غير الموجودة في العنوان والتي توصف البحث. |
4
|
الملخص |
شرح قصير عن ذلك البحث. |
5
|
المقدمة |
لماذا هذا البحث؟ والمشكلة وماهو غير المعلوم واهداف البحث؟ |
6
|
الأدوات والإجراءات |
كيف تم اجراء البحث؟ |
7
|
النتائج |
ماذا وجدت؟ |
8
|
المناقشة |
ماذا يعني ذلك؟ وما التالي؟ وتفسير النتائج والتوجه المستقبلي. |
9
|
الاستنتاجات |
الاثار المحتمليه (الممكنة) |
10
|
الشكر والتقدير |
لمن ساعدوك وكيف؟ وماهو مصدر التمويل؟ |
11
|
المصادر |
تفاصيل عن استشهادات البحث. |
12
|
الملاحق |
المواد التكميلة. |
ثالثاً: شروط استلام البحث لغرض النشر في مجلة التربية الرياضية: