تعليمات النشر

تعليمات النشر في مجلة التربية الرياضية

أولاً: تعليمات عامة:

مجلة علمية رياضية فصلية غير ربحية، متخصصة بنشر البحوث العلمية الخاصة بعلوم الرياضة، لأغراض النشر العلمي، تصدرها كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد.
تعتمد المجلة سياسة التحكيم السري المزدوج والوصول الحر للبحوث دون قيد او شرط.
يتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني والهواتف في قاعدة بيانات المجلة للأغراض العلمية فقط الخاصة بالمجلة ولن تكون متاحة للجميع أو تستعمل لغرض آخر.
تعتد مجلة التربية الرياضية الرخصة (CC BY 4.0)

(a Creative Commons Attribution 4.0 International  license) وهي بذلك تحفظ حقوق الملكية الفكرية للباحثين الناشرين فيها، وفي الوقت نفسه تتيح للاخرين بتحميل ومشاركة وإعادة اسخدام وتوزيع البحث في نطاق واسع.للمزيد من المعلومات، انقر على الرابط ادناه:

https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

تتم إجراءات المراجعة الأولية للبحث المرسل من قبل هيئة التحرير واجراء الاستلال الاليكتوني، ويتم اعلام الباحث بأي مشكلة خلال الأسبوع الاول من استلام البحث.
يتم إحالة البحث للتحكيم العلمي من قبل هيئة التحرير لمحكمين أثنين معتمدين من قبل المجلة وبشكل سري.
تتم عملية التحكيم خلال مدة (3) اسابيع وفق تعليمات المجلة (ارشادات المحكمين).
بالاعتماد على توصية المحكمين، يتم قبول البحث كما هو او قبولة بعد اجراء التعديلات او رفضه، ويتم اعلام الباحث بذلك.
بعد الانتهاء من التحكيم، يتم طلب دفع رسوم النشر البالغة (120000) الف دينار عراقي. علماً إن المجلة غير ربحية والنفقات أعلاه لتغطية أجور التحكيم والنشر والترجمة فقط.
يكون النشر للباحثين من خارج العراق مجاني وبشكل كامل لسنة (2023).
كل إجراءات تحكيم البحوث تكون الكترونياً اعتماداً على نظام المجلات المفتوحة (OJS).

ثانياً: شروط كتابة البحث:

تتبع مجلة التربية الرياضية (JOPE) طريقة (IMRAD) في كتابة البحوث وهي ترمز الى الحروف الأولى لكلمات: المقدمة (Introduction). الطريقة والأدوات (Materials and Methods). النتائج (Results) و (And). المناقشة (Discussion).

ورقة واجهة البحث: ويجب أن تتضمن الاتي:

عنوان البحث (Research Title): يعد عنوان البحثالجزء المميز منه الذي يقرأه عدد كبير من الباحثين ويحتوي العنوان ايضا اسم الباحث (الباحثين) وعنواوينهم (طرائق التواصل معهم).
شروط عنوان البحث:
يحوي على عدد قليل من الكلمات كلما امكن ذلك، و بما لا يزيد عن (12) كلمة.
يكون  واضح وسهل الفهم ولا يحتوي على المختصرات.
يشرح محتويات البحث بدقة وبشكل محدد.
ان لا يكون بصيغة استفهامية كما في المقالات الصحفية.
يشير الى موضوع البحث وليس النتائج.
اسم المؤلف (المؤلفون)(Authors): مؤلف البحث هو الشخص او الأشخاص الذين أسهموا بشكل فعلي في تخطيط وتنفيذ البحث. ويتم تثبيت أسماء المؤلفين بتسلسلمنطقي نسبة الى أهمية مشاركتهم في البحث، اذ يُعد الاسم الأول بالبحث هو كبير معدي البحث وبكلام اخر المؤلف الأول (Senior Author) في حين يتم ترتيب باقي المؤلفين نسبة الى أهمية وقدر مشاركتهم في إتمام البحث. يكون طالب الدراسات العليا المؤلف الاول في اطروحته او رسالته يليه المشرف الرئيس بوصفه المؤلف الثاني وهكذا، علماً ان المجلة تعتمد تسلسلل الباحثين حسب  ما هو مثبت في البحث المرسل للمجلة. يجب ادراج هامش يشير الى المعلومات الخاصة عن المؤلفين كافة للاتصال بهم بهدف التعاون او الاستيضاح او اي شأن يخص البحث ومجال الاختصاص، ويجب ملاحظة ان يكتب الأسم الثلاثي واللقب للمؤلفين مع ذكر عنوان العمل و وسيله الاتصال (البريد الالكتروني- رقم الهاتف) وباللغتين العربية والانكليزية.
مستخلص البحث (Abstract): ينقل الملخص معلومات البحث القائم فعلا مع مراعاة عدم استعمال عبارات الوعود (سوف يقدم، سوف يعرض.... وغيرها)، ويكون ملخص البحث بمعدل (150-250) كلمة ويكتب في فقرة واحدة باللغتين الإنكليزية والعربية. يبدأ الملخص بترتيب متسلسل بعرض الاهداف ثم توضيح الإجراءات المستعملة واهم النتائج المتضمنة حقائق جديدة تتعلق بتحقيق الأهداف، وأخيرا الاستنتاجات الرئيسة ومستوى دلالتها (Sig). وتكتب افعال جمل عرض الأهداف والمقدمة ومناقشة النتائج والاستنتاجات في الزمن المضارع، في حين تكتب الإجراءات والأختبارات والنتائج في الزمن الماضي. يجب ان لا يحتوي ملخص البحث على الاتي:
الاختصارات (الاحرف المختصرة) الا اذا كانت معيارية او معروفة مسبقا مثل (Vo2Max).
الإشارة الى الجداول او الاشكال في متن البحث والاستشهاد بالمصادر.
أي معلومات او استنتاج غير موجود في متن البحث والجمل العامة والجمل المطولة او المعقدة او الملتوية (المراوغة).
تجنب ذكر البيانات الكمية بشكل مفصل وكذلك المعالجات الاحصائية والمصطلحات الطويلة جدا.
ذكر المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لاعمار وأوزان وأطوال عينة البحث. مثال: (متوسط الطول) متر (±الانحراف المعياري).
الكلمات المفتاحية (Key Words): يجب ان يتضمن البحث كلمات مفتاحية بعدد لا يتجاوز (6) كلمات، ويجب ان تكون محددة بالدراسة وغير الكلمات الموجودة في عنوان البحث، وعلى ان تكتب في نهاية ملخص البحث بفقرة منفصلة وباللغتين الإنكليزية والعربية.
المقدمة (Introduction): تكون مقدمة البحث الجيدةقصيرة نسبياً، تشرح أهمية الدراسة وتحديد اهدافها من خلال البحث في الادبيات ذات العلاقة من مراجع ودراسات،ويكون ذلك عن طريق استعراض مختصر لهذه الدراسات والتي تكون ذات علاقة بمشكلة البحث والتي يجب ان لا تقل عن خمسة دراسات حديثة ومناسبة لتعزيز البحث، كما ان المقدمة تُعَرِف بالمصطلحات الخاصة او المختصراتالتي سيتضمنها متن البحث لاحقاً، ويفضل أن لا تتجاوز عدد الكلمات في مقدمة البحث عن (750) كلمة وأن لا تتضمن تكرار لعبارات او مفاهيم ذكرت في اي موقع من الملخص، مع مراعاة تجنب العبارات الانشائية والجمل التي لا تضيف للقارئ معلومة مثل إعادة الحقائق والحالات البديهية.
الطريقة والادوات  (Materials and Methods): ان الغرض من هذا القسم هو لعرض ما تم عمله، وكيف تم، وأين تم، وذلك بطريقة مباشرة وبسيطة فضلاً عن التعريف بكيفية جمع البيانات وعرضها وتحليلها. اذ يجب ان يوفر هذا القسم من البحث كل المعلومات الضرورية اللازمة للسماح للمؤلفين الآخرين للحكم على الدراسة والإفادة منها، ويجب مراعاة ترتيب الاجراءات الميدانية زمنياً مع توفير كافة المعلومات الضرورية فقط، وعلى وفق ذلك يتطلب ان يتضمن هذا القسم من البحث على الآتي مع أهمية تسلل الفقرات:
منهج البحث وتصميمه المستعمل.
الوصف الدقيق لعينة البحث من حيث (الجنس والعمر والوزن.... وغيرها).
تصميم التجربة مع عدد مرات اجراء الاختبار او القياس وإيجاز الإجراءات المستعملة لاخذ العينات (إجراءات الاختبارت).
ذكر الأجهزة والادوات المستعملة مع مواصفاتها الفنية الدقيقة وعددها ومصدرها وطريقة العمل بها (الضرورية منها فقط غير شائعة الاستعمال). ويجب استعمال الأسماء العلمية للأجهزة بدلاً عن اسمائها التجارية مع ذكر أسماء الشركات المصنعة للجهاز واية معلومات تفيد القارئ.
وصف التعديلات اذا ما تم اجراءها على القياسات الروتينية (الاختبارات)، اما إذا ما تم استعمال اجراء جديد (اختبار جديد) فيجب ذكره وشرحه بالتفصيل.
توضيح طريقة اجراءات البحث من تجربة واختبارات ورقية، وعملية، وشفوية او على جهاز الحاسوب.
الطريقة الإحصائية (او/و) الرياضية المستعملة لتحليل وتلخيص البيانات.
يحق للمجلة ان تطلب من المؤلفين تفاصيل او معلومات إضافية عن أي جزء من أجزاء البحث.

وبشكل عام يجب ان يضع المؤلفين بعين الاعتبار الأمور الآتية عند كتابته لإجراءات البحث:

لايجوز استعمال المختصرات )بأي لغة كانت( قبل تعريفها في ملخص البحث او مقدمته.
تحديد نظام وحدات القياس الدولية المستخدم في البحث، مثل (المتر، كيلوغرام، الثانية ... الخ)  
توضيح جميع المواد المستعملة في الدراسة بحيث يمكن للقارئ استعمالها في بحوث مشابهة أخرى.
وصف اهداف واجراءات القياس لكل اختبار (اختبار قبلي اختبار بعدي- اختبار احتفاظ ... وهكذا) .
وصف كل التقنيات والاختبارات المستعملة بذكر اسمها فقط اذا كانت معروفة وقياسية او ذكر التفاصيل في حالة كونها جديدة او تم اجراء تعديل عليها.
لا يجوز اضافة معلومات لا تمت بصلة بالنتائج، والتي يمكن ان تربك القارئ.
استخدام الافعال بصيغة الماضي في عرض اجراءات البحث.
النتائج (Results): يُقدم هذا القسم من البحث المعلومات الجديدة التي توصل لها الباحث، لذا يعد على انه أساس (مركز) البحث. ويلاحظ ان مقدمة البحث والإجراءات صُممت للإجابة عن التساؤلات؛ لماذا وكيف وصل الباحث (الباحثين) لهذه النتائج والتي سيتم تفسيرها في قسم المناقشة، لذا فان قيمة البحث تكون بما يتضمنه من نتائج، ويجب ان يتم عرضها بطريقة واضحة جداً ومباشرة وباستعمال العدد الضروري من الكلمات دون اسهاب او اختصار،  وعادة ما يكون عرض النتائج اسهل فهماً اذا ما تم ترتيب العرض على وفق تسلسل اهداف البحث التي تم ذكرها في مقدمة البحث.

إرشادات حول عرض نتائج البحث:

أعرض نتائج البحث بشكل بسيط وواضح في جداول او اشكال وذلك لتسهيل فهمها ومقارنتها. ملاحظة ان الجداول تعرض أرقاما دقيقة في حين ان الاشكال تظهر الاتجاهات ذات الخصائص ولا يجوز عرض ارقام الجداول نفسها في الاشكال.
لا يجوز اعادة النتائج كتابةً بعد عرضها في الجداول أو الاشكال التوضيحية، ويمكن فقط الإشارة الى اهم ما مؤشر في الجداول او الاشكال (أي عدم استعمال العرض الكتابي للجداول).
وثق واعرض فقط البيانات الضرورية بدلاً من الاسهاب والتكرار في عرض البيانات ولا تعرض بيانات كثيرة واختصرها بالتحليل الاحصائي ولخصها لعرضها في جداول او اشكال وذلك لتسهيل فهمها ومقارنتها.
ضمن نتائج البحث بالنتائج السلبية (ما لم يتحقق) إن كان ذلك مفيدا لتفسير النتائج.
عند كتابة النتائج يتم الاشارة الى الجداول أو الاشكال بارقامها (الجدول1) (الشكل1).

المناقشة Discussion: في هذا القسم من البحث يفسر الباحث (الباحثون) مضمون النتائج ودلالاتها والاثار المترتبة عليها. وتُبين المناقشة أهمية وقيمة العمل المنجز كما انها تربط كل أجزاء البحث معا. ان مهارة الباحث (الباحثين) في تفسير النتائج الجديدة، على وفق الحقائق المعروفة باستخدام نتائج البحث هي دليل على التغيرات المبتكرة (الابداعية) للسلوك الملاحظ، ويجب ان تدفع حدود معرفة القارئ (توسع مداركه) وتثير حماسته. وعلى الباحث ان يلتزم بالاتي في مناقشته للنتائج:

ناقش على ضوء معنوية النتائج.
لا تكرر ما تم ذكره في الدراسات السابقة.
تتضمن مناقشة النتائج تفسير اتفاقها او عدمه مع المعلومة او المعرفة في الدراسات المنشورة سابقاً.
تدعيم النتائج التي توصلت اليها بأساس نظري علمي (ما هي الأسباب العلمية للنتائج المتحققة).
اقترح بحوث مستقبلية مخطط لها اوبحوث بحاجة الى متابعة (دراسة).
لا يجوز اضافة معلومات لم يتناولها البحث، وان يتم التعامل مع النتائج الموثقة في الدراسة الحالية فقط.
تجنب التعميم والتخمين للنتائج والتي لم تؤكدها الدراسة.
تكتب المناقشة بصيغة المضارع والماضي، اذ تكتب المعارف المتوافرة من الادبيات والأبحاث بصيغة المضارع، في حين تكتب مناقشة نتائج البحث الحالي بصيغة الماضي.

الاستنتاجات (Conclusions): الاستنتاجات ليست إعادة صياغة لنتائج البحث، انما هي مستنبطة منها.  فالاستنتاجات تشير الى الخطوط العريضة للدراسات المستقبلية استناداً على نتائج الدراسة الحالية. ويمكن تخصص فقرة مستقلةللاستنتاجات.

الشكر والتقدير (Acknowledgments): تسمح المجلة بتضمين كلمات الشكر والتقدير في نهاية البحث ويخصص لشكر المؤسسات والافراد الذين قاموا بمساعدة حقيقية للباحث لاجراء بحثه اذ يُقدم الشكر للشركة، او المؤسسة التي قدمت الأموال لدعم البحث، او المختبرات التي زودت الباحث بالادوات والأجهزة، او الى الأشخاص الذين قدموا للباحث النصيحة والمساعدة في جميع البيانات، او التحليل او أي أمر اخر مهم. كما ان هذا القسم يعد مكاناً لذكر اصل البحث وبكلام اخر اذ كان البحث مستلاً من رسالة ماجستير او أطروحة دكتوراه.

المصادر (References): تتضمن قائمة المصادر كل الاستشهادات المعتمدة في متن البحث فقط وبطرقة (APA) الإصدار السادس حصراً وفق نظام (Microsoft Word 2010) صعوداً أو برنامج (Mendeley) أو (EndNote). ان الاستشهادات النصية في متن البحث يجب ان تتطابق تماما مع قائمة المصادر.

الملاحق (Appendix): يمكن ادراج أي معلومات تخص البحث المهمة منها حصراً ضمن الملاحق، إذ تحتوي الملاحق على تفاصيل المنهاج التدريبي او البيانات او الجداول الكبيرة (الجداول المعيارية) أو اداوات البحث مثل الاستبيانات وبرامج الحاسوب المستعملة او الأجهزة المصنعة والتي يجب عرضها وشرحها لاهميتها والتي لا يمكن ادراجها ضمن متن البحث بسبب كبر حجمها.

 

جدول توضيحي يلخص طريقة امراد (IMRAD)

ت

القسم

الغرض او الهدف

1  

العنوان

عن ماذا البحث.

2  

المؤلفون (الباحثون)

أسماء وانتماءات المؤلفين.

3  

الكلمات المفتاحية

الكلمات غير الموجودة في العنوان والتي توصف البحث.

4  

الملخص

شرح قصير عن ذلك البحث.

5  

المقدمة

لماذا هذا البحث؟ والمشكلة وماهو غير المعلوم واهداف البحث؟

6  

الأدوات والإجراءات

كيف تم اجراء البحث؟

7  

النتائج

ماذا وجدت؟

8  

المناقشة

ماذا يعني ذلك؟ وما التالي؟ وتفسير النتائج والتوجه المستقبلي.

9  

الاستنتاجات

الاثار المحتمليه (الممكنة)

10  

الشكر والتقدير

لمن ساعدوك وكيف؟ وماهو مصدر التمويل؟

11  

المصادر

تفاصيل عن استشهادات البحث.

12  

الملاحق

المواد التكميلة.

  

ثالثاً: شروط استلام البحث لغرض النشر في مجلة التربية الرياضية:

أنّ لا تزيد عدد كلمات البحث عن (4500) كلمة.
أنّ يطبع البحث بنظام (Microsoft Word 2010) صعوداً بحجم خط (12) لمتن البحث و (14) غامق للعناوين الرئيسة وبنوع (Simplified Arabic) للغة العربية و (Times New Roman) للغة الإنكليزية بابعاد الصفحة القياسية (عمودي 3.17×2.54 سم). وبمسافة منفردة بين الاسطر و (1) بين الفقرات.
أنّ يثبت اسم الباحثين الكامل والصحيح باللغتين العربية والإنكليزي اسفل عنوان البحث، في حين تثبت ملعوماتهم (الشهادة، والقابهم العلمية ومكان عملهم ووسيلة الاتصال بهم البريد الاليكتروني  ورقم الهاتف مع المفتاح الدولي) في هامش الصفحة الاولى.
ترقم صفحات البحث الكترونياً أسفل ووسط الصفحة.
تكون أبعاد الصور او الاشكال متناسقة وباسعمال الماسح الضوئي حصراً وبدقة عالية.
يكتب رقم الجدول وعنوانه بشكل مختصر ووافي اعلى الجدول في حين يكتب رقم وعنوان الصورة او الشكل في الأسفل وبشكل ومختصر ووافي.
ينشر البحث باللغة الإنكليزية بعد ان يتم ترجمته من قبل المجلة يمكن ارسال البحوث او يمكن ارساله باللغة الإنكليزية.
تطبع الأرقام بالصيغة العربية حصراً (0 1 2 3 4)، وعند استعمال الاقواس لا يتم ترك مسافة بين الاقواس مثل: (2540)، وعدم ترك مسافة قبل علامات الترقيم مثل الفارزة، او النقطتين، او النقطة. مثال: التدريب الرياضي، التعلم الحركي، علم النفس الرياضي.
لا يجوز استعمال برامج الترجمة الفورية او مواقع الانترنت للترجمة للغة الانكليزية مثل (google translate) وغيرها.
استعمال المصطلحات العلمية المعروفة والمتداولة، وعلى الباحثين المقديمن لبحثهم باللغة العربية ادراج المصطلحات العلمية باللغة الإنكليزية في متن البحث.
الاستشهاد بالمصادر يكون وفق أسلوب (APA) الإصدار السادس حصراً وفق نظام (Microsoft Word 2010)صعوداً أو برنامج (Mendeley) أو (EndNote).
يجب ان تتطابق الاستشهادات النصية في متن البحث تماماًمع قائمة المصادر.
لا يقبل الاستشهاد من المواقع الاليكترونية العامة والضعيفة.
يقبل الاستشهاد من المواقع العلمية الرصينة الرصينة بالاعتماد على البحوث المنشورة المجلات المُحكمة والكتب العلمية والرسائل والاطاريح الجامعية المحلية او الدولية. 
يجب أنّ لا تقل الاستشهادات بالمصادر العلمية عن (25) مصدر رصين وبواقع (50%) من البحوث العلمية كحد أدنى، و (50%) كحد أعلى من الكتب العلمية.
يجب ان تكون المصادر حديثة (اخر خمس سنوات)، مع وجود بعض الاستثناءات الضرورية