تأثير تمرينات خاصة لتطوير الانتباه المتواصل و دقة مهارة حائط الصد في الكرة الطائرة بأعمار 14-15 سنة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V33(4)2021.1221الكلمات المفتاحية:
الانتباه المتواصل، مجال الرؤية البصرية، علم النفس الرياضي، المهارات الأساسية، الكرة الطائرةالملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير التمرينات الخاصة في تطوير الانتباه التواصل و مجال الرؤية البصرية ودقة بعض المهارات الفنية لدى افراد عينة البحث، اذ استخدم الباحثينان المنهاج التدريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذو الاختبار القبلي و البعدي، اختار الباحثينان العينة بطريقة العمدية لاعبي المركز الوطني لرعاية الموهوبين وعينة البحث تكون المدرسة التخصصية للكرة الطائرة باعمار من14-15 البالغ عددهم (16) لاعبا تم اختيار عينة االبحث البالغ عددهم (12) لاعبين عن طريق القرعة، وبلغت العينة الاستطلاعية عددهم (4) لاعبين، خضعت الوحدات التدريبية للاشراف المباشر من الباحثينين و بمساعدة مدرب الفريق، اذ تضمن المنهاج التدريبي (8 اسابيع) خلال مرحلة الاعداد الخاص،بواقع 3 وحدات في الاسبوع،اذ بلغت مجموع الوحدات التدريبية (24) وحدة على طول فترة المنهاج، وبعد الانتهاء من تطبيق المنهاج تم اجراء الاختبارات البعدية، اذ تم استخدام البرنامج الاحصائي (SPSS) لمعالجة البيانات احصائيا، وتم التوصل الى ان لتطبيق التمرينات اثر ايجابي في تطوير الانتباه المتواصل وكذلك دقة حائط الصد. وفرضا البحث: هنالك تأثير أيجابي للتمرينات الخاصة باستخدام بعض الوسائل التدريبية المساعدة في تطوير الانتباه المتواصل لمهارة حائط الصد لدى اللاعبين ا بالكرة الطائرة باعمار 14-15، هنالك تأثير أيجابي لتدريب الانتباه المتواصل لمهارة حائط الصد لدى اللاعبين بالكرة الطائرة باعمار 14-15.