تأثير المنهج التدريسي المتبع لفعالية ركض الحواجز في التعلم وفق الأسلوب المعرفي [الثبات- الصقل]

المؤلفون

  • نغم حاتم

الكلمات المفتاحية:

ركض الحواجز

الملخص

تعد الأساليب المعرفية من المفاهيم المهمة في علم النفس وذلك لارتباطها بمشاعر الأفراد وسلوكهم في المواقف المختلفة، وان الأسلوب المعرفي الثبات مقابل الصقل يعد من الأساليب البارزة التي تعبر عن سرعة ودقة المستجيبين في الإجابة في التعلم. ولأهمية هذه الأساليب المعرفية جاءت أهمية هذا البحث في التنبؤ وبدرجة معقولة من طريقة تعامل الفرد مع المعلومات من حيث أسلوبه في التفكير وطريقته في الفهم والتذكر في أثناء مواجهتهم لمواقف الحياة المختلفة.ولكون المنهج التعليمي والتدريسي المعد لتعلم فعالية ركض 110 متر حواجز للطلاب لايحمل في طياته الفروق الفردية الموجودة بين الطلاب الأمر الذي جعل الباحثة أن تلجا إلى استخدام هذه الأساليب ضمن عملية التعلم على الطلبة لأنة يعطي فرص أفضل للتعلم ويؤثر بشكل ايجابي على مستوى استيعابهم وتعلمهم للفعالية.وقد هدف البحث إلى: دراسة تأثير المنهج التدريسي المتبع لفعالية ركض الحواجز في التعلم لعينتي الأسلوب المعرفي (الثبات والصقل). وللتحقق من أهداف البحث افترضت ما يأتي :هناك فروق معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار ألبعدي في تعلم فعالية ركض الحواجز لعينة البحث. هناك فروق معنوية بين مجموعتي الأسلوب المعرفي (الثبات والصقل) في تعلم فعالية ركض الحواجز.وتم التطرق إلى الدراسات النظرية التي تتعلق بموضوع البحث وهي الأساليب المعرفية وأنواعها وخصائصها ومن بينها الأسلوب المعرفي (الثبات مقابل الصقل) ،بالإضافة إلى الدراسات السابقة المشابهة والتي لها علاقة بالبحث.واستخدم المنهج الوصفي ذي التصميم التجريبي باستخدام مجموعة واحدة ذات الاختبارين القبلي والبعدي على عينة متكونة من (62) طالب من المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية بجامعة بغداد وللعام الدراسي 2010-2011م،وعلى فعالية ركض الحواجز وتم تطبيق الأسلوب المعرفي (الثبات – الصقل) على عينة البحث كلها وتطبيق اختبار تقييم الأداء الفني لركض الحواجز ،وقد تم تنفيذ إجراءات البحث حسب المنهج التدريسي المعد من قبل الكلية وبأشراف الدكتور شاكر محمود الشيخلي وذلك بواقع( 12 وحدة تعليمية )،يسبقها وحدتين تعريفيتين وبمعدل (2وحدات تعليمية ) في الأسبوع. وبعد أجراء الاختبارين القبلي والبعدي تمت المعالجة بالوسائل الإحصائية المناسبة لعرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وحسب الاختبار لتحقيق أهداف وفروض البحث.وفي ضوء ذلك تم الاستنتاج إلى: أن الأسلوب المعرفي الثبات مقابل الصقل قد صنف عينة البحث إلى (3,82%) من مجموعة الصقل و (7,77%) من مجموعة الثبات .أن مجموعة الصقل ذو قدرة على التعلم بشكل أسرع وأدق لفعالية ركض 110م حواجز من مجموعة الثبات.ومن خلال الاستنتاجات تم التوصل الى: استخدام الأسلوب المعرفي الثبات مقابل الصقل في بحوث أخرى مختلفة وذلك من خلال ربطه بالعديد من المتغيرات مثل أساليب التعلم والدافعية...........الخ.استخدام الأساليب المعرفية الأخرى في العملية التعليمية والتي من خلالها يمكن التميز بين الطلاب.

التنزيلات

منشور

2012-06-28

كيفية الاقتباس

1.
حاتم ن. تأثير المنهج التدريسي المتبع لفعالية ركض الحواجز في التعلم وفق الأسلوب المعرفي [الثبات- الصقل]. jope [انترنت]. 28 يونيو، 2012 [وثق 17 مايو، 2024];24(2):38. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1781

المؤلفات المشابهة

11-20 من 70

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.