تأثير برنامج تعليمي باستخدام وسائل مساعدة في تطوير بعض القدرات الحركية وتعلم مهارتي القفز فتحاً وضماً على جهاز طاولة القفز بالجمناستك الفني للرجال

المؤلفون

  • حيدر التميمي
  • حسن مهاوي

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(2)2018.385

الكلمات المفتاحية:

aids, motor abilities, gymnastic jumping,

الملخص

هدف الدراسة: التعرف على تأثير استخدام بعض الوسائل المساعدة في تعلم مهارتي القفز فتحآ وضمأ على جهاز طاولة القفز بالجمناستك الفني للرجال.

 استخدم الباحثان البرنامج التعليمي على عينة قوامها (30) طالب من المرحلة الثالثة في كلية التربية الرياضية \جامعة ميسان، وقسمت إلى مجموعتين تجريبية (فرع العلوم النظرية) وضابطة (فرع العلوم التطبيقية) بواقع (15) طلاب لكل مجموعة وبواقع (2) وحدات تعليمية في كل اسبوع ولمدة (3) أشهر,وتخلل المنهاج تمارين على اجهزة وادوات ووسائل مساعدة, واستمر تطبيق البرنامج مدة (12) أسبوع وبواقع وحدتين أسبوعيا لكل مجموعة، وقد استخدم الباحثان مبدأ التدرج في تعليم مهارتي قيد البحث للوثب السليم على حصان القفز والطيران وألأستناد والخروج منه بهبوط سليم، حيث استخدم في البداية جهاز الحصان مختلف ألأرتفاع وابسطة إسفنجية عالية تحت الجهاز وكذلك استخدمت المساعدة اليدوية (وقوف مساعدين قرب الجهاز). وأعطيت لكلا المجموعتين (60) محاولة باستخدام ابسطة اسفنجية وجهاز مهر خشبي مقسم ومن ثم وضع الجهاز بين ألأبسطة ومن كثر المحاولات تخطت المجموعة عنصر الخوف والقلق.

 وتضمن البحث أهم جوانب التعلم والحركي والمهاري تم اختيارهن من خلال توزيع استبانات على خبراء ذوي الاختصاص والخبرة وعددهم (13) خبير. وكانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث فقد ثبت فاعلية استخدام الوسائل المساعدة في تعليم مهارتي قيد البحث على جهاز طاولة القفز الذي يساعد في تعلم المهارتان بشكل أفضل وكان له الأثر الايجابي في رفع مستوى الأداء للطلبة من خلال إزالة عامل الخوف والتردد من الوقوع بألأصابات وبالتالي رفع مستوى الأداء المهاري للطلبة في المحاضرات العملية.

التنزيلات

منشور

2018-06-28

كيفية الاقتباس

1.
التميمي ح. تأثير برنامج تعليمي باستخدام وسائل مساعدة في تطوير بعض القدرات الحركية وتعلم مهارتي القفز فتحاً وضماً على جهاز طاولة القفز بالجمناستك الفني للرجال. jope [انترنت]. 28 يونيو، 2018 [وثق 21 مايو، 2024];30(2):607-32. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/385