تقنين اختبارات لبعض المؤشرات الفسيولوجية لدى طلاب المدارس الاعدادية في بغداد.

المؤلفون

  • بارق رحمان

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(3)2018.420

الكلمات المفتاحية:

standardizing, physiological indicators, tests, high school

الملخص

تحظى الرياضة بمكانة مرموقة لدى مختلف الشعوب واهتمام واسع وكبير من لدن الدول والجمهور العريض الذي يعنى بالألعاب الرياضية كافة، وخطت الرياضة خطوات واسعة نحو الرقي والتقدم وعلى المستويات كافة وإن هذا التقدم جاء نتيجة اعتماد النهج العلمي وتسخير العلوم المرتبطة لخدمة الفعاليات الرياضية كافة وواحد من هذه العلوم هو الاختبارات والمقاييس الذي يعد من الوسائل العلمية الضرورية في مجال التربية الرياضية لما لها من دور بارز في عملية التخطيط السليم واستمرار التقدم، فالاختبار الموضوعي والقياس العلمي الدقيق لهما الدور الكبير في إعطاء المؤشر الحقيقي لما يمتلكه الطالب من قدرات.

 مشكلة البحث:

كون الباحث احد مدرسي التربية الرياضية في المدارس الاعدادية لاحظ بأن المعايير المعتمد عليها من قبل وزارة التربية قديمة، وبعد اجراء المقابلات مع الأساتذة والمختصين في درس التربية الرياضية وجد بأن هذه المعايير الفسيولوجية تعود لتسعينات القرن الماضي ولا توجد معايير فسيولوجية حديثة، وهنا تكمن مشكلة البحث اذا ارتى الباحث الخوض في هذه المشكلة من خلال تقنين بعض المؤشرات الفسيولوجية لدى طلاب المدارس الإعدادية في محافظة بغداد.

 أهداف البحث:

  • تقنين اختبارات لبعض المؤشرات الفسيولوجية لدى طلاب المدارس الإعدادية في بغداد.

مجالات البحث:

المجال البشري: عينة من طلاب المدارس الإعدادية في محافظة بغداد بأعمار (16-18) سنة.

المجال الزماني: للفترة من 1/2/2018 الى 1/6/2018.

المجال المكاني: المدارس الإعدادية في محافظة بغداد.

الباب الثالث (منهج البحث وإجراءاته الميدانية):

أعتمد الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي كونه أكثر المناهج ملائمة لطبيعة البحث الحالي، وان اختيار المنهج الملائم لمشكلة البحث يعد من الامور المهمة التي يجب على الباحث مراعاتها وتم تحديد مجتمع البحث المتمثل بطلاب المدارس الإعدادية في محافظة بغداد والبالغ عددها (209) مدرسة إذ تم اختيار (40) مدرسة بالطريقة العشوائية ويمثلون نسبة (19،13%) من المجتمع الكلي.

الباب الرابع (عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها):

 تم فيه عرض نتائج الاختبارات الوظيفية وتحليلها ومناقشتها باستخدام الحقيبة الاحصائية للمعلومات الاجتماعية(Spss).

الباب الخامس (الاستنتاجات والتوصيات):

الاستنتاجات:

  1. ان المعايير والمستويات التي توصل اليها الباحث يمكن من خلالها اختيار اللاعبين الذين يمثلون المنتخبات الخاصة بالتدريبات وبمختلف الألعاب والفعاليات الرياضية.
  2. من الممكن تقسيم الطلاب على مستويات مختلفة على ضوء المستوى الفسيولوجي.

التوصيات:

  1. اجراء دراسة مشابهة للمدارس الابتدائية والمتوسطة في محافظة بغداد والمحافظات الأخرى.
  2. اجراء دراسة مشابهة للمدارس الإعدادية في باقي محافظات العراق.

التنزيلات

منشور

2018-09-28

كيفية الاقتباس

1.
رحمان ب. تقنين اختبارات لبعض المؤشرات الفسيولوجية لدى طلاب المدارس الاعدادية في بغداد. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2018 [وثق 19 مايو، 2024];30(3):410-27. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/420