تقنين اختبار مركب لقياس دقة التهديف من الاستجابة الحركية السريعة

المؤلفون

  • محمد عبد الحسين
  • بدر نبيل

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(4)2018.428

الكلمات المفتاحية:

Compound test, motor response time, scoring accuracy, soccer

الملخص

تكمن أهمية البحث من خلال بحثه الى ادخال الاجهزة والادوات لغرض الاختبار والقياس لمتغير زمن الاستجابة الحركية ودقة أداء مهارة التهديف من خلال استخدام جهاز بمثير سمعي مصمم مسبقاً ليحل محل الشخص القائم على الاختبار ذلك بإعطاء الايعاز او الاشارة للقيام بالاختبار وباحتساب الوقت المستغرق للاختبار الكترونيا ايضا من خلال عداد للوقت. أما مشكلة البحث من خلال اطلاع الباحث على الكثير من المصادر والمراجع العلمية وجد ان اغلب الاختبارات المستخدمة في البحوث لغرض قياس زمن الاستجابة الحركية هي اختبارات مكررة او معدلة او فيها ضعف في الربط ما بين الجانب المهاري وسرعة الاستجابة الحركية. وقد هدفت الدراسة إلى: تعديل جهاز بمثير سمعي لقياس زمن الاستجابة الحركية ودقة مهارة التهديف للاعبي كرة القدم المتقدمين وبناء وتقنين اختبار باستخدام جهاز بمثير سمعي لقياس زمن الاستجابة الحركية المقرون بدقة مهارة التهديف للاعبي كرة القدم المتقدمين.

ووضع مستويات معيارية (معايير) للاختبار التي تم بنائه لقياس زمن الاستجابة الحركية المقرون بدقة مهارة التهديف للاعبي كرة القدم المتقدمين.

واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، واختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية، وهم (3) نادي اي (54) لاعباً ما عدا حراس المرمى تم اختيارهم عمدياً من اندية بغداد، وفي ضوء النتائج التي حصل عليها الباحث توصل الى استنتاجات كان من أهمها: التوصل الى وضع درجات معيارية لاختبار زمن الاستجابة الحركية ودقة أداء مهارة التهديف بالمثير السمعي.

وعلى ضوئها كانت اهم التوصيات:

  1. استخدام الاختبار الذي تم بناؤه لغرض قياس زمن الاستجابة الحركية بالنسبة للاعبي اندية بغداد الدرجة الاولى.
  2. اجراء دراسة مشابهة بالنسبة للإناث لغرض قياس زمن الاستجابة الحركية ودقة أداء مهارة التهديف.
  3. استخدام الاجهزة والادوات المساعدة لغرض قياس صفات اخرى على غرار هذه الصفة وذلك لدقتها وسهولة استخدامها.

التنزيلات

منشور

2018-12-28

كيفية الاقتباس

1.
عبد الحسين م, نبيل ب. تقنين اختبار مركب لقياس دقة التهديف من الاستجابة الحركية السريعة. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2018 [وثق 18 مايو، 2024];30(4):90-108. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/428

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين