تحديد معايير مقياس، جودة أداء الرياضة المدرسية، من وجهة نظر المشرفين (الاختصاصيين، والفنيين)، في مديريات تربية بغداد

المؤلفون

  • فارس سامي
  • زينب شاكر

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V26(4)2014.553

الملخص

 لتحقق التمايز في جودة الأداء، في إدارة الرياضة المدرسية، التي تعاني الكثير من المشكلات والمعوقات في مستوى الجهاز الإداري، ومستوى الإشراف، ومستوى التعليم، فضلاً عن البيئة التنظيمية والموارد المتاحة والمتوافرة، والإسهام في تقديم بعض المعالجات وتذليل الصعاب، وتكوين الفرد الصالح في ذاته ومجتمعه، عن طريق ممارسة النشاطات الرياضية. ومن هنا جاءت أهمية هذه الدراسة، لتكوين المعايير المعتمدة في جودة أداء الرياضة المدرسية، من وجهة نظر المشرفين (الاختصاصيين، والفنيين) في مديريات تربية بغداد، لتكون عوناً للعاملين في مجال الرياضة المدرسية جميعا، والمحافظة على المستوى المتمايز للرياضة المدرسية، والتغلب على المعوقات والصعوبات التي تواجهها من الناحية الإدارية والمالية، وفريق العمل كله، بأقل جهد ووقت ممكن، وبصورة تضمن معايير الجودة الشاملة، تكونت عينة البحث من (120) مشرفاً، بواقع (89) مشرفاً اختصاصياً، و(39) مشرفاً فنياً، يمثلون (6) مديريات من مجتمع الأصل (154) مشرفاً، وبعد أن تم تحديد مجالات المقياس، واختيار الفقرات و المجالات الصالحة للمقياس، والبالغ عددها (49) فقرة موزعة على (5) مجالات. بعد الحصول على النتائج ومعالجتها إحصائيا، لمقياس جودة أداء الرياضة المدرسية، من وجهة نظر المشرفين (الاختصاصيين، والفنيين) في مديريات تربية بغداد، و مجالات المقياس هي: (مجال الأولويات، والنشاطات الداعمة في تحسين جودة أداء درس التربية الرياضية، ومجال البحث العلمي، وثقافة الإدارة المدرسية ووعيها، ومجال تحديد المسؤوليات، ومجال جودة أداء مدرس التربية الرياضية، ومجال الإدارة الرياضية)، إن مجالات المقياس الخمسة، تعد محكاً موضوعياً، لكونها أكثر واقعية عند عملية تقويم جودة أداء الرياضة المدرسية، من وجهة نظر المشرفين (الاختصاصيين، والفنيين) في مديريات تربية بغداد.

   

التنزيلات

منشور

2014-12-28

كيفية الاقتباس

1.
سامي ف, شاكر ز. تحديد معايير مقياس، جودة أداء الرياضة المدرسية، من وجهة نظر المشرفين (الاختصاصيين، والفنيين)، في مديريات تربية بغداد. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2014 [وثق 28 نوفمبر، 2024];26(4):54-69. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/553