تأثير تمرينات خاصة على وفق جهازHandball R.T في تطوير الاستجابة الحركية وبعض مهارات الصد لحراس المرمى في المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية لكرة اليد بأعمار (15-16) سنة

المؤلفون

  • محمد جبار
  • احمد خميس

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V31(4)2019.931

الكلمات المفتاحية:

سرعة الاستجابة، مهارات الصد لحارس المرمى.

الملخص

تكمن مشكلة البحث في إن إعداد حراس المرمى يعتمد على تمرينات بأدوات تقليدية بعيدة عن استخدام التقنيات والأدوات الحديثة التي تستخدم في مجالات الاعداد العالمية ولهذا فقد لجأ الباحثان في هذه الدراسة إلى تصميم جهاز لتطوير سرعة الاستجابة الحركية الخاصة لدى حراس المرمى في كرة اليد والتي تعتبر ذات الأهمية الكبيرة في مجال حراسة المرمى التي  يجب أن تؤخذ بنظر الاعتبار بهدف الارتقاء بمستوى الاداء نحو الافضل، وكانت أهداف الدراسة هي تصميم جهاز Handball R.T)) لتطوير سرعة الاستجابة الحركية الخاصة لدى حراس المرمى في كرة اليد وأعداد تمرينات لتطوير سرعة الاستجابة الحركية الخاصة وبعض مهارات الصد لحراس المرمى بكرة اليد بأعمار 15-16 سنة، ومعرفة تأثير التمرينات في تطوير سرعة الاستجابة الحركية لدى حراس المرمى بكرة اليد بأعمار 15-16 سنة. من الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث في ضوء مناقشة النتائج التي حصل عليها من المعالجات الإحصائية أهمها ان الجهاز المصمم من قبل الباحثانHandball R.T)) لهُ تأثير إيجابي عند استخدامه في التمرينات المصممة لتطوير سرعة الاستجابة الحركية لدى عينة البحث، وفي ضوء تلك الاستنتاجات خرج الباحثان بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة استخدام الاجهزة والأَدوات الحديثة في تدريب حراس المرمى وذلك لتأثيرها الايجابي في تطوير المتغيرات قيد البحث ومن ثم تأثيرها على مستوى الاداء لدى حراس المرمى بكرة اليد لكافة الفئات العمرية.

التنزيلات

منشور

2019-12-28

كيفية الاقتباس

1.
جبار م, خميس ا. تأثير تمرينات خاصة على وفق جهازHandball R.T في تطوير الاستجابة الحركية وبعض مهارات الصد لحراس المرمى في المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية لكرة اليد بأعمار (15-16) سنة. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2019 [وثق 18 مايو، 2024];31(4):149-57. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/931

المؤلفات المشابهة

21-30 من 461

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين