واقع الانغماس الوظيفي لدى مشرفي التربية الرياضية في المديريات العامة للتربية بالعراق
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V32(3)2020.1030الكلمات المفتاحية:
الانغماس الوظيفي، مشرفو التربية الرياضيةالملخص
هدف البحث إلى التعرف على واقع الإنغماس الوظيفي لدى مشرفي التربية الرياضية في المديريات العامة للتربية بالعراق. إذ حددت المشكلة من الملاحظة المباشرة للمشرفين ومدى الضغوط التي يتعرضون لها والجهود التي يبذلونها في السعي إلى تحسين وتطوير درس التربية الرياضية، ومستوى التفاعل المهني لدى مشرفي التربية الرياضية بما يخدم أهدافهم التربوية وتحسين مستوى درس التربية الرياضية في مدارس العراق، من خلال إعداد مقياس للتعرف على واقع الانغماس الوظيفي، إذ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته وطبيعة البحث لمجتمع من مشرفي التربية الرياضية والبالغ عددهم (20) مديرية، بواقع (492) مشرف ومشرفة موزعين على محافظات العراق، وتم اختيار العينة من المجتمع بنسبة بلغت (84.75%) كأساس لإجراءات العمل، وتقسيمهم وفق الشروط العلمية. إذ تم إعداد مقياس تضمن (4) مجالات موزعة عليها (30) عبارة في استبانة محددة بإجابات مغلقة، مستخدماً الحقيبة الإحصائية (SPSS)، لمجموعة من الإحصاءات التي تلائم النتائج المطلوبة. واستنتج الباحثان إن عملية الإعداد لمقياس البحث له أهمية كبيرة في الكشف عن مدى الانغماس الوظيفي في عمل مشرفي التربية الرياضية وإدارتهم لعملهم اليومي في المتابعة والتقييم وتحسين مستوى درس التربية الرياضية والمناهج المعدة للطلبة. وأوصى الباحثان بضرورة تبني تطبيق المقياس من قبل المديرية العامة للإشراف التربوي والاختصاصي في وزارة التربية والعمل بموجبه، كونه الوسيلة العلمية التي تكشف درجة ومدى الانغماس الوظيفي في إنتاج الجديد والمميز. والاستماع لمقترحات المشرفين وإعطائهم الحرية وإعطائهم الحرية الكاملة في التعبير عن أرائهم وأفكارهم لإنتاج ما هو جديد، يعطي الدافع نحو الانغماس بالوظيفة والشعور بالتأثير الفعال لتقديم الأفضل.