بناء مقياس الثقة بالنفس لدى مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في محافظة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(1)2016.104الملخص
.يشير البحث إلى أهمية مفهوم الثقة بالنفس لإنسان بشكل عام وللمعلمين ومعلمات التربية الرياضية. يمكن تلخيص مشكلة البحث بعدم وجود مقياس الثقة بالنفس مصمم خصيصا لعينة الدراسة. استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح. يتكون مجتمع الدراسة من (2066) معلما ومعلمة التربية الرياضية في بغداد للعام الدراسي 2014/2015. موزعة على (608) مدرسة. وتبين ان مفهوم الثقة بالنفس لدراسة هذا الموضوع يتكون من (7) عوامل وليس هناك تباين واضح في مستوى الثقة بالنفس بين الموضوعات. وكانت أعلى درجة من الموضوع (110) وبينما كانت أدنى نسبة (87). وابرز ما وصى به الباحث إجراء دراسة في قياس العوامل لتحديد أي واحد من العوامل السبعة هو أكثر أهمية من وجهة نظر العينة (المدرسين).