تأثير استخدام خرائط المفاهيم في تعلم مهارة الإعداد للاعبي الناشئين في الكرة الطائرة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V29(4)2017.1109الكلمات المفتاحية:
concept maps, learning, volleyballالملخص
تعد خرائط المفاهيم أداة تمكننا من تنظيم المفاهيم على صورة نسق هرمي تتدرج فيه المفاهيم حسب درجة تجريدها من الأكثر تجريدا إلى المفاهيم الآفل تجريداً وبالتالي تبرز فيها العلاقات بين المفاهيم ويزداد الارتباط والمعنى فيما بينها.أما مشكلة البحث من خلال عمل الباحث كمساعد مدرب لمنتخب الكرة الطائرة في مديرية الرصافة الثانية فقد لاحظ وجود ضعفً واضحً في ما يتعلق بفهم وتطبيق مهارات لعبة الكرة الطائرة وعدم معرفتهم بقوانينها من لدن اللاعبين وهدف البحث إلى بناء برنامج تعليمي وفقاُ لإستراتيجية خرائط المفاهيمية للاعبي منتخب التربية الرصافة الثانية في بغداد بالكرة الطائرة، وقد اختار الباحث المنهج التجريبي لملاءمته للبحث وكانت عينة البحث تتكون من (30) لاعباً موزعين بالتساوي على المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، وقد استنتج الباحث حصول تعلم في مهارة الإعداد في نهاية فترة التعلم (الاختبارات البعدية). ووصى على ضرورة اهتمام مدربي الكرة الطائرة باستخدام بإستراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية عمليات التعليم في الجانبين التطبيقي والنظري.