تأثير استخدام الخرائط الذهنية في التحصيل المعرفي في الجمناستك الإيقاعي

المؤلفون

  • م.د. نهى محسن

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V29(4)2017.1110

الكلمات المفتاحية:

cognitive achievement, mental maps, rhythmic gymnastics.

الملخص

في ظل النقص في الساعات المخصصة لتدريس الأسس النظرية وقوانين الألعاب، ولاسيما لعبة الجمناستك،إذ إن الطالب لا يأخذ كفايته من التحصيل في الأسس النظرية وقانون اللعبة. يرمي البحث إلى تصميم خرائط ذهنية لبعض المفردات النظرية للتحصيل المعرفي بلعبة الجمناستك، والتعرف على تأثير استخدام الخرائط الذهنية في التحصيل المعرفي، وافترضت الباحثة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج اختباري التحصيل والاحتفاظ. ووجود فروق معنوية في الاختبارات البعدية بين عينتي البحث الضابطة والتجريبية في نتائج اختباري التحصيل والاحتفاظ. واشتملت عينة البحث على مجموعتين ضابطة، وتجريبية، وهما من طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. وقد اعتمدت الباحثة النتائج التحصيلية في الامتحان الأول، وامتحان الاحتفاظ للطالبات أكثر التزاما بالدوام، وحضور المحاضرات النظرية إذ بلغ عددهن (12) طالبة من كل مجموعة. واستمر تطبيق التعليم باستخدام أسلوب الخرائط الذهنية طيلة مدة المحاضرات النظرية والتي اشتملت النصف ساعة الأولى من الفصل الأول على المجموعة التجريبية وإما المجموعة الضابطة فقد اعتمدت أسلوب الشرح الاعتيادي المستخدم من أساتذة المادة. وبنفس الموعد الامتحان النظري نفسه.من جملة النتائج التي حصلت عليها الباحثة وتحليلها ومناقشتها للنتائج فقد استنتجت أن للخريطة الذهنية فاعلية في تحسين تحصيل الطلاب في الجزء المعرفي (النظري). كما ان التدريس باستخدام الخريطة الذهنية تصلح لتدريس المواد النظرية في مادة الجمناستك أفضل من الطرائق الاعتيادية. وان الأسلوب المتبع في تدريس المواد النظرية في مادة الجمناستك يعد نافعا من ناحية اكتساب المعلومة، ولكنه ضعيف من ناحية الاحتفاظ بالمعلومة. وأخيرا فإن أسلوب التدريس باستخدام إستراتيجيات الخريطة الذهنية له فائدة كبيرة من ناحية الاحتفاظ بالمادة المكتسبة. وقد أوصت الباحثة بضرورة اعتماد إستراتيجية الخريطة الذهنية في تدريس المواد النظرية لمادة الجمناستك وأعمام هذه الإستراتيجية على باقي المواد. وإشراك أساتذة المواد ولاسيما أساتذة المواد النظرية ضمن دورات تدريبية على استخدام الخريطة الذهنية. وإدخال أسلوب التدريس بالخرائط الذهنية ضمن مفردات طرائق التدريس في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

التنزيلات

منشور

2017-12-28

كيفية الاقتباس

1.
محسن من. تأثير استخدام الخرائط الذهنية في التحصيل المعرفي في الجمناستك الإيقاعي. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2017 [وثق 22 نوفمبر، 2024];29(4):285-301. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1110

المؤلفات المشابهة

1-10 من 388

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.