تحليل واقع الرضا الوظيفي لدى مدرسي التربية الرياضية للمدارس المتوسطة في مديريات تربية الرصافة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V33(1)2021.1119الكلمات المفتاحية:
الرضا الوظيفي، مدرس التربية الرياضية، تدريس التربية الرياضية، المناخ التدريسي، المؤسسات التعليميةالملخص
هدف البجث إلى تكييف مقياس الرضا الوظيفي لدى مدرسي التربية الرياضية للمدارس المتوسطة في مديريات تربية الرصافة، التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى مدرسي التربية الرياضية للمدارس المتوسطة في مديريات تربية الرصافة. ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، حدد الباحثان مجتمع البحث في مديريات تربية الرصافة الاولى والثانية والثالثة البالغ عددهم 782 مدرس ومدرسة اما عينة البحث تكونت من المدرسين والمدرسات الذين أبدو تعاونهم في تنفيذ تجربة البحث، وتقديراً للجهد المبذول في تحقيق نتائج موضوعية فضلا عن ان الباحثان قد راعا الشروط العلمية لاختيار العينة إذ بلغ عددهم (433) إذ قسمت الى (عينة التجربة الاستطلاعية، عينة التكييف، عينة التطبيق) وبعدها قام الباحثان بتكييف مقياس الرضا الوظيفي إذ خلص الى 25 فقرة تم توزيعها لعينة التطبيق بغرض الحصول علة النتائج وبعدها تم التوصل الى عدة استنتاجات وتوصيات من أهمها: تفهم وسهولة تطبيق مقياس الرضا الوظيفي على مدرسي التربية الرياضية في بغداد. يوجد رضا وظيفي لمدرسي التربية الرياضية للدراسة المتوسطة في محافظة بغداد. وقد أوصى الباحثان: توفير مناخ جيد وصحي لمدرسي التربية الرياضية في المدارس للحصول على المزيد من الابداع والابتكار. اجراء دراسات أخرى تتناول الرضا الوظيفي على عينات أخرى من مدرسي التربية الرياضية فضلا عن استخدام مراحل دراسة أخرى.