بناء وتقنين مقياس إدارة الازمات للأنشطة الرياضية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضة في مديريات بغداد
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V33(1)2021.1121الكلمات المفتاحية:
بناء المقاييس، تقنين المقاييس، إدارة الازمات، الأنشطة الرياضية، مدرس التربية الرياضيةالملخص
تعد الأزمـات أمـراً غيـر محبـب للـنفس، وذلـك لأنهـا تـشعرك بعـدم الاسـتقرار والتغييـر المفـاجئ، مـا يـشعر ً بالارتباك والقلق وربما اتخاذ القرارات الارتجالية والمتسرعة التي تزيد الأمر سوءا على سوئه وان الازمات تسبب في خسائر كبيرة تؤثر بصورة او بأخرى على عمل الأنشطة الرياضية، وتعـد هـذه الأزمـات بـلا شـك عقبـات رئيـسة فـي طريـق تنميـة هـذه الأنشطة، وتطورها، ويتطلب التصدي لهذه الأزمات أن تدرج إدارة الأزمات والمخاطر فـي الخطـط التنمويـة كما ان للتأقلم الدور في عملية التعامل معها بثبات وتوازن ، وكانت أهداف البحث بناء مقياس إدارة الازمات واستخراج الدرجات والمستويات المعيارية، ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، تم تحديد مجتمع البحث الكلي، والذي بلغ (1304) مدرس ومدرسة في تربيات بغداد اما عينة البحث فقد تكونت من (749) مدرس ومدرسة ما يشكل نسبة (57.43) اما بقية اعداد المجتمع لم يتسنى الحصول على اجاباتهم لذلك تم استبعادهم وبعد تحليل النتائج استنتج الباحثان التوصل الى مقياس إدارة الازمات بصورته النهائية، إمكانية تطبيق المقياس على العينة ويتأثر النشاط الرياضي بإدارة الازمات،. كما أوصى الباحثان بضرورة استخدام مقياس إدارة الازمات، اجراء دراسات أخرى على عينات مشابهة.