دراسة العلاقة بين الادراك الحسي المكاني و أداء فعالية الوثبة الثلاثية للمبتدئين بأعمار 13 – 14 سنة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(1)2016.113الملخص
هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين الادراك الحسي المكاني وتعلم فعالية الوثبة الثلاثية للمبتدئين بأعمار 13-14 سنة ولإيجاد معنوية العلاقة وكذلك قد تم شرح موجز لكل من الاحساس وكذلك الادراك وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته طبيعة المشكلة للبحث حيث كان مجتمع البحث هم طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة بغداد الكرخ من (متوسطة عقبة بن نافع) للبنين وتم اختيار شعبتان بالطريقة العشوائية من اصل (5 شعب) من المرحلة الثانية في هذه المدرسة و تم استبعاد أربعه طلاب أثنين منهم راسبين لهذه المرحلة واثنين لم يحضروا اثناء الاختبارات, وبهذا يكون مجموع عينة البحث (80) طالب,وقد خضع مجتمع البحث للاختبارات المستخدمة في البحث وهي (اختبار الاحساس بالمكان واختبار تقييم الاداء المهاري لمهارة الوثبة الثلاثية) ومن ثم تم معالجة النتائج احصائياً من اجل معرفة العلاقة بين متغيرات البحث و معنوية العلاقة ومن خلال النتائج توصل الباحث إلى الاستنتاجات الاتية:•معرفة العلاقة بين الادراك الحسي المكاني وأداء فعالية الوثبة الثلاثية للمبتدئين بأعمار 13-14 سنة •عند تعليم فعاليات الوثبة الثلاثية للمبتدئين بأعمار 13-14 سنة يجب الاهتمام الادراك الحسي المكانيومن خلال الاستنتاج الذي توصل إليه الباحث قام بوضع التوصيات الاتية:•الاهتمام بالإدراك الحسي المكاني عند أداء فعالية الوثبة الثلاثية للمبتدئين بأعمار 13-14 سنة