دراسة مقارنة بمستوى الانجاز بين دورتي بكين 2008 ولندن 2012 برفع الاثقال لذو الاعاقة البدنية للرجال

المؤلفون

  • ثامر غانم داود

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V29(1)2017.115

الملخص

ن عملية تأهيل ق
ّ
رياضيا المعو
بر عن المجتمع المتطور ,وأدراك للمسؤولية بأهمية رعاية هذه
ّ
ظاهرة تع
الشريحة االجتماعية، لتؤدي دورها اإليجابي في المجال الرياضي وتعتبر فعالية رفع االثقال من الفعاليات التي يمارسها
قين
ّ
المعو بشكل كبير وواسع وخاصة في وطننا العربي وبالذات )مصر والعراق( فضال على ذلك ال ننسى دولة االمارات
العربية والعبها محمد خميس التي كانت لها بصمات كبيرة وواضحة في بارالمبيات بكين من خالل حصولهم على عدة
ميداليات متنوعة رفعت رصيد العرب من الميداليات وباألخص المنتخب المصري الذي حصد العبوه (5 (ميداليات في
دورة بكين و)6 )ميداليات في دورة لندن.
وتعد الدورات البارالمبية اكبر تجمع رياضي واضخم تظاهرة رياضية لذو االعاقة البدنية ويقام كل اربع
سنوات وتسعى كل دول العالم الى المشاركة فيها لتقديم افضل ما لديها من االنجازات ليس من اجل الحصول على
الميداليات البارالمبية فقط ولكن ال عطاء الثقل االعالمي واالقتصادي لتلك الدول ان المشاركة في الدورات البارالمبية ومنذ
القدم حلم يراود ويسعى كل رياضي الى تحقيقه ليس من اجل تحقيق احدى الميداليات البارالمبية والتي يعتبر شرف كبير
يتمناه كل رياضي ولكن التأهيل لهذه البارالمبيات هو انجاز كبير للرياضيين وللبلد الذي ينتمي اليه الرياضي. ومحور
دراستنا هو التعرف على نسبة االختالف بالتطور باإلنجاز في دورتي بكين، لندن
وتكمن اهمية البحث بأجراء دراسة مقارنة وتتبعيه لمعرفة مقدار التطور الحاصل باإلنجاز لكافة الرياضين
المشاركين برفع االثقال في البارالمبيات وهل هناك تطور حاصل باإلنجاز بين دورة بارالمبية واخرى وخالل العمل في
مجال رياضة متحدي االعاقة الحظنا بان العلماء لن يقوموا بإجراء أي دراسات تخص معرفة مدى التطور الحاصل بين
دورة بارالمبية واخرى لغرض الوقوف على سبب االخفاق ان وجد والعمل على دراسته ومعالجة االخفاق , او معرفة نسبة
التطور الحاصل وهل هذه النسبة تتالءم مع التقدم العلمي الحاصل في مجال علم التدريب الرياضي لبقية الفعاليات

التنزيلات

منشور

2017-03-28

كيفية الاقتباس

1.
داود ثغ. دراسة مقارنة بمستوى الانجاز بين دورتي بكين 2008 ولندن 2012 برفع الاثقال لذو الاعاقة البدنية للرجال. jope [انترنت]. 28 مارس، 2017 [وثق 25 ديسمبر، 2024];29(1):1-11. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/115