فاعلية تدريس برنامج العاب القوى للصغار في محتوى مناهج مادة الرياضة المدرسية بسلطنة عمان من وجهة نظر معلمي الرياضة المدرسية
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V33(3)2021.1183الكلمات المفتاحية:
المنهج المدرسي، برنامج العاب القوى للصغار، معلمي الرياضة المدرسية، القدرات الحركيةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تدريس برنامج ألعاب القوى للصغار في محتوى مناهج مادة الرياضة المدرسية للصفوف (1-4) بسلطنة عمان من وجهة نظر معلمي الرياضة المدرسية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي بتطبيق استبانة لقياس فاعلية تدريس برنامج ألعاب القوى للصغار على عينة مكونة من (378) معلم ومعلمة للصفوف (1-4) في مختلف المحافظات التعليمية، وتم استخدام المتوسطات الحسابية لحساب درجة فاعلية تدريس البرنامج ومدى وعي المعلمين حول برنامج ألعاب القوى للصغار ومدى توافر متطلبات تنفيذه ،كما تم استخدام معامل التباين الأحادي كروسكال والاس (Kruskal-WallisTest) للتعرف على الفروق بين تقديرات فاعلية تدريس برنامج ألعاب القوى للصغار ومدى الوعي حول البرنامج والتي تعزى إلى المؤهل الدراسي وسنوات الخبرة للمعلمين، وتوصلت الدراسة أن درجة فاعلية تدريس برنامج ألعاب القوى للصغار من وجهة نظر المعلمين كبيرة جدًا حيث بلغت (4.30) وإلى أن درجة وعي المعلمين بالبرنامج كبيرة جدًا حيث بلغت (4.20) كما بلغت استجابات أفراد العينة حول مدى توافر متطلبات تنفيذ البرنامج (3.81) بدرجة كبيرة، وعدم وجود فروق إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0,05) بين المتوسطات الحسابية لاستجابات المعلمين لفاعلية تدريس البرنامج ووعي المعلمين حول البرنامج تبعًا للمؤهل الدراسي وسنوات الخبرة للمعلمين تعزى لمتغيري المؤهل الدراسي وسنوات الخبرة للمعلمين.