دراسة التحليل الاستراتيجي لتقويم درس النشاطات الرياضية في كليات جامعة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V33(3)2021.1190الكلمات المفتاحية:
التحليل الاستراتيجي، التقويم، النشاطات الرياضية الطلابية، الرياضة الجامعيةالملخص
اهتمت الدراسة في مدى تطبيق درس الانشطة الرياضية والارتقاء بواقع الرياضة الجامعية. إذ تناولت مشكلة الدراسة قلة المحاولات لتحسين مستوى الرياضة الجامعية، لذا سعت الباحثه إلى ضرورة إخضاع المنهج المعد من قبل قسم النشاطات الطلابية / جامعة بغداد، عبر التحليل الاستراتيجي، وبذلك يهدف البحث إلى التعرف على نتائج التحليل الاستراتيجي لتقويم درس الانشطة الرياضية، وما الفروق بين الكليات العلمية و الكليات الانسانية ودورها في الانشطة الرياضية. واعتمدت العينة تمثل مجتمع البحث في العاملين ( تدريسين، موظفين) بالانشطة الطلابية/ النشاط الرياضي في الكليات التابعة لجامعة بغداد والبالغ عددهم (54) والذين يمثلون (17) كلية. واستنتجت الدراسة قلـة اهتمام القائمين على المؤسسه التعليميه وعـدم اقتنـاعهم بأهميـة الانشطة الرياضية فـي العمليـة التعليميـة. والمعوقات الادارية تعيق الطلبه من المشاركة بالانشطة الرياضية. وأوصت بضرورة تشجيع الطلبه للمشاركة بالانشطة الرياضية، وزيادة التخصيصات المالية لتوفير مستلزمات النشاط الرياضي من قبل الجامعة.