تأثير الـتعليم الالكتروني في تعلم مهارتي الارسال القصير وضربة الابعاد الامامية للاعبي الريشة الطائرة تحت سن 15 سنة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V33(3)2021.1192الكلمات المفتاحية:
التعليم الالكتروني, الريشة الطائرة, المهارات الاساسية, الاختبارات المهارية، التعلم الحركيالملخص
هدفت الدراسة الى معرفة مدى تأثير التعليم الالكتروني في تعلم مهارتي الارسال القصير وضربة الابعاد الامامية للاعبي الريشة الطائرة تحت سن 15 سنة, حيث عمل الباحثان على استخدام التعليم الالكتروني عن طريق الصور ومقاطع الفيديو في الحاسبة في الوحدات التعليمية للاعبين والبالغ عددها (24) وحدة بواقع (4) وحدات اسبوعيا, وكان زمن الوحدة التعليمية الواحدة هو (90) دقيقة, واستخدام الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين (التجريبية, والضابطة) ذات الاختبار القبلي والبعدي, وتمثل مجتمع البحث من لاعبي المركز التدريبي للريشة الطائرة في محافظة بابل قضاء المحاويل والبالغ عددهم (20) لاعبا وتم تحديد عينة البحث البالغة (16) لاعبا بالطريقة العشوائية موزعين الى مجموعتين تجريبية تضم (8) لاعبين ومجموعة ضابطة تضم (8) لاعبين, وبلغت النسبة المؤية للعينة (80%) من مجتمع البحث, واشتملت التجربة الاستطلاعية على لاعبين اثنين من ضمن عينة البحث لغرض التعرف على المعوقات التي تصادف البحث اثناء التطبيق, اما عينة التجربة الرئيسة فتكونت من (16) لاعبا, واستخدم الباحثان الاختبارات المهارية لمهارتي الارسال القصير وضربة الابعاد الامامية بالريشة الطائرة, حيث تم استخدام اختبار لمهارة الارسال القصير بالريشة الطائرة واختبار لمهارة ضربة الابعاد الامامية بالريشة الطائرة, حيث تكون كل اختبار من (12) محاولة تحسب افضل (10) محاولات ولكل محاولة (5) درجات وبذلك تكون الدرجة النهائية لكل اختبار هي (50) درجة, واظهرت النتائج فروقا معنوية بين نتائج الاختبارين الاختبارات القبلي والبعدي للمجموعتين في تعلم بعض المهارات الاساسية للاعبي الريشة الطائرة تحت سن 15 سنة ولمصلحة الاختبارات البعدية.