علاقة الاسلوب المعرفي (التفكير التباعدي - التفكير التقاربي) في بعض المهارات الاساسية المركبة لدى لاعبي اندية الدرجة الاولى بكرة القدم
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V33(3)2021.1197الكلمات المفتاحية:
الاسلوب المعرفي, التفكير التباعدي، التفكير التقاربي، المهارات الأساسية المركبة، كرة القدمالملخص
هدف البحث الى بناء مقياس الاسلوب المعرفي (التفكير تباعدي – تقاربي) للاعبي اندية الدرجة الاولى بكرة القدم وكذلك التعرف على العلاقة بين الاسلوب المعرفي (التفكير تباعدي – تقاربي) وبعض المهارات الاساسية المركبة بكرة القدم لدى عينة البحث, تحددت مشكلة البحث عدم وجود مقياس لقياس الاسلوب المعرفي (التباعدي - التقاربي) عند لاعبي كرة القدم وكذلك ان الدراسات السابقة لم تسلط الضوء بشكل مباشر لمعرفة نوع اسلوب التفكير (التباعدي- التقاربي) وعلاقته ببعض المهارات الاساسية المركبة بكرة القدم، ، لذلك يرى انه هناك حاجة ماسه للمزيد من البحوث التي تهدف للتعرف على اسلوب التفكير الذي يميل اليه اللاعب الرياضي والذي بطبيعته يترجمه الى سلوك في التدريب او المباريات المختلفة لدى اللاعب في لعبة كرة القدم. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بتصميم العلاقات الارتباطية ، وتمثل مجتمع البحث بلاعبي اندية الدرجة الاولى بكرة القدم في محافظة الديوانية، والذي يبلغ عددهم (264) لاعبا موزعون على (12) نادي ،اما عينة بناء المقياس تكونت من (150) لاعبا تمثل جميع الاندية ، اي بنسبة (57%) من مجتمع البحث، اما عينة التطبيق التي اختيرت من خارج عينة البناء تكونت من (60) لاعبا وبنسبة (23%) من مجتمع البحث ،اما عينة التجربة الاستطلاعية تكونت (12) لاعبا وبنسبة (5%) من مجتمع الحث . اقترح الباحث (48) فقرة للمقياس، وعرضت على(19) خبير وافقوا على (30) فقره ، بعد ذلك طبق المقياس على عينة البناء لا يجاد صدقها وثباتها وموضوعيتها, ليصبح المقياس بصورته النهائية يتكون من (30) فقرة ، بعدها طبق الباحث المقياس بصورته النهائية واختبارات المهارات الاساسية المركبة المستخدمة بالبحث على عينة التطبيق لاستخراج نتائج الدراسة ومناقشتها ،وظهر ان هناك علاقة ارتباط معنوية بين مجموعة التفكير التقاربي وبين المهارات الاساسية المركبة .