دافعية التعلم وفق الأسلوب المعرفي (التأملي _ الاندفاعي) وعلاقته بأداء بعض مهارات الجمناستك الفني للرجال
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V33(3)2021.1199الكلمات المفتاحية:
دافعية التعلم، الجمناستك الفني، أداء بعض المهارات، الأسلوب المعرفي، التأملي - الاندفاعيالملخص
هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين دافعية التعلم وفق الأسلوب المعرفي (التأملي - الاندفاعي) بالأداء المهاري لبعض مهارات الجمناستك الفني للطلاب. ويتمثل مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة بغداد والبالغ عددهم (240). طالباً موزعين على (7) شعب للسنة الدراسية (2020-2021). واشتملت عينة التجربة الاستطلاعية على (20) طالباً، اما عينة البحث فتم اختيارها بالطريقة العشوائية وعددهم (90) طالباً موزعين على (3) شعب أي بنسبة (37.5%) من مجتمع البحث، تم تقسيمها الى مجموعتين بحسب المقياس (ازهار، 2010) للأسلوب المعرفي (التأملي-الاندفاعي)، وبحسب تصنيف المقياس فكانت عينة البحث متكونة من المجموعتين (50) طالباً مجموعة تأملية و (40) طالباً مجموعة اندفاعية. وكذلك تم اعتماد الباحثان مقياس (هند، 2012) لدافعية التعلم، وقام الباحثان بعرض المقياسين على الخبراء لاستخراج الصدق الظاهري لهما. واستخدم الباحثان اختبار الأداء الفني لقياس الاداء على ثلاث أجهزة وهي (جهاز بساط الحركات الأرضية-وجهاز منصة القفز-وجهاز الحلق) لمهارات الجمناستك الفني الذي اعتمد الباحثان على المنهاج المعد للمهارات من قبل كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المرحلة الثانية. بعدها قام الباحثان مع فريق العمل المساعد بتطبيق مقياس الدافعية واختبار الأداء الفني للجمناستك الفني، على عينة البحث لاستخراج نتائج الدراسة ومناقشتها. وظهر إن هناك علاقة ارتباط معنوية بين دافعية التعلم وتعلم مهارات الجمناستك الفني قيد الدراسة للمجموعة الاندفاعية لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المرحلة الثانية، وهناك علاقة ارتباط معنوي بين دافعية التعلم وتعلم مهارات الجمناستك الفني قيد الدراسة للمجموعة التأملية بالنسبة لجهازي (البساط الأرضي ومنصة القفز) بينما لم تظهر علاقة ارتباط معنوي بين دافعية التعلم وجهاز (الحلق) وذلك لصعوبة الأداء على الجهاز ومهاراته او تحتاج الى فترة زمنية طويلة لإتقان المهارات.