تأثير منهج ارشادي باستخدام برنامج (Lecture Maker) الألكتروني في تنمية دافع الانجاز الدراسي في مادة كرة القدم لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V33(4)2021.1216الكلمات المفتاحية:
البرامج الارشادية، دافع الإنجاز الدراسي، صناعة المعلم، أساليب التدريس، علم النفس الارشاديالملخص
يعد الاهتمام بدافع الإنجاز الدراسي لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ضرورة أساسية وذلك لزيادة الرغبة والميل للطلاب ذو الدافعية المنخفضة في انجازهم الدراسي، وهذا ما اثبته الباحثان في دراستهما. وتبرز أهمية البحث الحالي بما سيضيفه من معلومات الى العاملين في حقل الارشاد النفسي والتربوي من حيث تشخيصها للعوامل المسببة في انخفاض دافع الإنجاز الدراسي في مادة كرة القدم لدى الطلاب. وهدف البحث الى معرفة فاعلية أسلوب التنظيم الذاتي في تنمية دافع الإنجاز الدراسي، وقد تطلب تحقيقا اهداف البحث بناء اداتين هما: اولاً: بناء مقياس دافع الإنجاز الدراسي للطلاب، وبالرجوع الى الادبيات ونتائج الدراسة الاستطلاعية التي قام الباحثان بها، اذ تم تطبيقه على عينة البحث المؤلفة من (225) طالب تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المراحل الدراسية الأولى والثالثة والرابعة، وقد تحقق لهذا المقياس نوعان من الصدق وهما: الصدق الظاهري وذلك من خلال عرضه على الخبراء من ذوي الاختصاص، وصدق البناء من خلال ارتباط درجة الفقرات بالدرجة الكلية للمقياس، ودرجة ارتباط فقرات المجال بالدرجة الكلية للمجال، ومصفوفة الارتباطات، كما تم حساب الثبات بطريقة إعادة الاختبار وقد بلغ (0.88)، وطريقة الفاركونباخ وقد بلغ (0.86). ثانياً: بناء برنامج ارشادي بأسلوب التنظيم الذاتي بواقع (12) جلسة ارشادية على طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ـــ جامعة بغداد ممن أظهروا درجات منخفظة على مقياس دافع الإنجاز الدراسي في مادة كرة القدم الذي بناه الباحثان لهذا الغرض، موزعين على مجموعتين بواقع (10) طلاب لكل من المجموعتين التجريبية الضابطة وبإتباع الوسائل الإحصائية المناسبة على عينة التجربة الاساسية والبالغة "20" طالباً. وأظهرت النتائج أن للأسلوب الإرشادي تاثيراً في تنمية دافع الإنجاز الدراسي لدى الطلاب وذي دلالة إحصائية عن المجموعة الضابطة. وان للبرنامج الارشادي المبني على وفق أسلوب التنظيم الذاتي انه مؤثر واثبت نجاحه في تنمية دافع الإنجاز الدراسي لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.