تأثير استراتيجية بناء اللعب الهجومية المقترحة (خلق الفراغ واحتلاله (منطقة 14) للاعبي الاجنحة بزمن (7 ثانية) لتطوير بعض المهارات الخططية للاعبي الشباب بكرة القدم
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V34(1)2022.1239الكلمات المفتاحية:
كرة القدم، المهارات الخططية، المنطقة 14، استراتيجيات اللعب الهجومي، خطط اللعب، العمليات العقلية، تدريب كرة القدمالملخص
تم التطرق الى استراتيجيات اللعب الهجومية والاساليب التي يسعى المدربون من خلالها وفق ما يمتلكه اللاعبون من تصرفات مدعمة بالعمليات العقلية الى تحقيق الاهداف المخطط لها كما وتمثل الاستراتيجية اللعب الهجومية الرسم الخططي التي يتم عن طريقها بناء مجموعة من الخطط الهجومية التطبيقية. وتبينت مشكلة البحث في عدم ايصال الكرة بسرعة عالية للاعبين وقد تكون أحد اسبابها ضعف في المهارات الخططية في اثناء التطبيقات للواجبات الخططية وذلك بالاعتماد على استراتيجيات لعب هجومية قديمة. وعلى وفق ذلك هدف البحث الى التعرف على تأثير الاستراتيجيات الهجومية (خلق الفراغ واحتلاله - منطقة 14) للاعبي الاجنحة بزمن (7 ثانية) في تطوير المهارات الخططية. وتم تحديد مجتمع البحث وعينته من نادي جنوب بغداد لفئة الشباب بكرة القدم والبالغ عددهم (26) لاعبا اذ استعان الباحثان بـ (6) لاعبين للتجربة الاستطلاعية في حين تم تطبيق تجربة البحث الرئيسة على (20) لاعباً تم تقسيمهم مناصفتاً الى مجموعتين ضابطة تجريبية بالطريقة العشوائية. واستنتج الباحثان إن اعتماد الاستراتيجية اللعب الهجومية (خلق الفراغ واحتلاله - منطقة 14) من قبل لاعبي الاجنحة خلال فترة زمنية (7) ثانية تعمل على تطوير المهارات الخططية لدى لاعبي الدوري الشباب بكرة القدم.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة التربية الرياضية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.