دراسة تحليلية لواقع التعليم الالكتروني من وجهة نظر الهيئات التدريسية في ظل جائحة كورونا
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V34(2)2022.1242الكلمات المفتاحية:
التعليم الاليكتروني، التعليم عن بعد، التعليم الالكتروني، الهيئات التدريسية، المراحل الثانوية، الإيجابيات، السلبيات.، المراحل الثانوية، جائحة كوروناالملخص
هدف الدراسة التعرف على كفاءة التعليم الالكتروني في عملية التعلم للمراحل الثانوية من وجهة نظر الهيئات التدريسية ممن مارسوا التعليم الإلكتروني في تربية الكرخ الثالثة، اذ عملت الباحثة على التعرف على أهم المعوقات التي واجهت التدريسين، ومن ثم الوقوف على إيجابياتi وسلبياته من خلال توجيه استبيان مفتوح لأعضاء الهيئة التدريسية لمادة التربية الرياضية من المدرسين والمدرسات الذين مارسوا التعليم الالكتروني في مدارس الثانوية. وبعد الاجابة عنه استخلصت الباحثة فقرات عدة تم تبويبها على شكل استبيان مغلق مكون من (عشرة فقرات) حول المحور الأول المتمثل بكفاءة التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية و(عشرة فقرات) حول المحور الثاني المتمثل بمعوقات التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية، وﺍﺴﺘﺨﺩمت ﺍﻟﺒﺎﺤثة ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻭﺼﻔﻲ ﺒﺄﺴﻠﻭﺒﻪ ﺍﻟﻤﺴﺤﻲ وتكون مجتمع ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻤﻥ مدرسي ومدرسات ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ الرياضية ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ الثانوي لتربية بغداد الكرخ الثالثة حيث بلغ عينة البحث (150) مدرس ومدرسة شملت على (100) مدرس و(50) مدرسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وبعد اجراء التحليلات الإحصائية المناسبة اظهرت النتائج حول المحور الأول والمحور الثاني أن هناك تفاوت في الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات الاستبانة ما بين درجة الكبير والمتوسط والضعيف ويعزى السبب الى وجود إيجابيات وسلبيات للتعليم الإلكتروني تم التوصل اليها من خلال الدراسة. وبينت النتائج ان اعلى وسط حسابي في محور كفاءة التعليم الالكتروني كان في فقرة "التعليم الالكتروني يعزز من كفاءتي في التدريس.