مستوى التحصيل المعرفي وعلاقته بأداء بعض المهارات الأساسية بالمبارزة لطلاب المرحلة الثالثة

المؤلفون

  • منار هيثم جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • عبدالكريم فاضل كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V34(4)2022.1298

الكلمات المفتاحية:

التحصيل المعرفي، لعبة المبارزة، مهارات المبارزة، تطور الاداء الحركي

الملخص

هدف البحث الى استخدام مقياس التحصيل المعرفي، والتعرف على العلاقة ما بين مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة المبارزة لطلاب المرحلة الثالثة. انتهج الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب العلاقة، وتم تحديد مجتمع البحث من طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة بغداد والبالغ عددهم (223) طالباً، اذ قام الباحثان باختيار عينة البحث بواقع (30) طالباً من مجتمع البحث الاصل، وتم تحديد بعض المهارات الاساسية برياضة المبارزة من قبل الباحثان وفق مفردات المنهج السنوي المقرر لمادة المبارزة للمرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد، وقام الباحثان بالاستعانة بمقياس التحصيل المعرفي المعد من قبل (الطائي، 2011)، وتم تحديد تقييم المهارات الأساسية بالمبارزة بتصميم استمارة خاصة اعدت لهذا الغرض، وبالاستعانة بثلاثة محكمين من ذوي الخبرة والاختصاص، وبدرجة تحصيل عظمى قدرها (25) درجة، وتم إجراء التجربة الرئيسة بتطبيق مقياس التحصيل المعرفي بتصوير عينة البحث في اثناء تأدية المهارات قيد البحث، واستنتج الباحثان وجود علاقة ارتباط معنوية بين مستوى التحصيل المعرفي وبعض المهارات الأساسية بالمبارزة. وان المعرفة العليمة تسهم بشكل كبير في رفع مستوى أداء المهارات الأساسية بالمبارزة.

التنزيلات

منشور

2022-12-28

كيفية الاقتباس

1.
هيثم م, فاضل ع. مستوى التحصيل المعرفي وعلاقته بأداء بعض المهارات الأساسية بالمبارزة لطلاب المرحلة الثالثة. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2022 [وثق 23 ديسمبر، 2024];34(4):560-6. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1298

المؤلفات المشابهة

41-50 من 705

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.