تأثير استخدام التدريس الفعال باستراتيجيات التعلم التعاوني في تعلم اهم المهارات الهجومية للطلاب بكرة اليد
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(1)2016.130الملخص
من خلال عمل الباحثة في تدريس مادة كرة اليد ومشاهدتها لأغلب دروس التربية الرياضية العملية في الكلية واستفسارها من بعض المدرسين والعاملين في حقل التربية الرياضية وسؤال ذوي الخبرة والاختصاص في مجال التدريس تبين ان الأسلوب الشائع في تدريس المهارات المتعددة بشكل عام وبكرة اليد بشكل خاص هو الأسلوب ألأمري الذي يتطلب من المدرس ان يكون صانعاً للقرار فارضاً اياه على الطالب وليس تجنياً منا على هذا الأسلوب والإقلال من مزاياه ولكن عصرنا الحالي هو عصر التطور والازدهار المعرفي والعمل التربوي لابد ان يواكب هذا التطور لذلك ارتأت الباحثة استخدام اسلوب التدريس الفعال باستراتيجيات التعلم التعاوني في تعلم اهم المهارات الهجومية للطلاب بكرة اليد لتكون وسيلة فعالة يستخدمها المدرس في تعلم طلابهم المهارات باقل جهد ممكن، وهدف البحث الى: 1. اعداد وحدات تعليمية باستخدام التدريس الفعال باستراتيجيات التعلم التعاوني في تعلم اهم المهارات الهجومية للطلاب بكرة اليد. 2. التعرف على اهم المهارات الهجومية للطلاب بكرة اليد. 3. معرفة تأثير البرنامج التعليمي باستخدام التدريس الفعال باستراتيجيات التعلم التعاوني في تعلم اهم المهارات الهجومية للطلاب بكرة اليد. استعملت الباحثة المنهج التجريبي لملائمة مشكلة البحث، وتحدد مجتمع البحث بطالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات في جامعة بغداد للعام الدراسي 2014- 2015 والبالغ عددهم (57) طالبة ومقسمة على ثلاثة شعب (أ, ب،ج) وتم اختيار عينه بالطريقة العشوائية البسيطة والبالغ عددهم (40) طالباً وتم تقسيمهم الى مجموعتين واستخدمت الباحثة اهم الوسائل الاحصائية لمعالجة بياناته وهي: الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (t-test) للعينات المتناظرة والمستقلة وكانت اهم الاستنتاجات هي: 1. اظهرت النتائج تعلم وتطور المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في المهارات الاساسية الهجومية للطلاب بكرة اليد. 2. اظهرت النتائج فاعلية التدريس الفعال باستراتيجية التعلم التعاوني في تعلم وتطور افضل في المهارات الاساسية الهجومية للطالبات بكرة اليد.