تأثير استخدام وسيلة تعليمية مساعدة في دقة اداء الضربات الامامية والخلفية المستقيمة في التنس الارضي
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V34(3)2022.1321الكلمات المفتاحية:
التنس الارضي، الادوات المساعدة، الضربة الامامية والخلفية، دقة الاداءالملخص
تكمن مشكلة البحث في ايجاد ادوات مساعدة تسهل من عملية تعلم المهارات الفنية الى الجزء الرئيسي من الوحدات التعليمية لما لها اهمية كبيرة في دقة اداء المهارات المستقيمة الامامية والخلفية في التنس الارضي، اذ يجد اللاعب المبتدئ صعوبة كبيرة في بداية تعلم المهارات لأنه لا يستطيع التوافق في رمي الكرة وضربها وبالتالي ادخال وسيلة مساعدة ممكن ان يكون تأثيرها ايجابي في تعلم المهارات الامامية والخلفية، وهدف البحث الى اعداد تمرينات باستخدام وسيلة تعليمية مساعدة في التنس الارضي والتعرف على تأثيرها في دقة اداء الضربات الامامية والخلفية المستقيمة في التنس الارضي. وتم استعمال المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين التجريبية والضابطة وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من (38) لاعباً من لاعبي اكاديمية الزوراء للتنس، وتوصل الباحثان الة ان الادوات المساعدة المستخدمة كانت منسجمة مع قدرات اللاعب في مهارتي الضربة الامامية والخلفية في التنس الارضي لحصول التطور، وان الادوات المساعدة اظهرت للمتعلم التصور الواضح لاتخاذ المكان المناسب والتحرك وفق متطلبات الاداء المهاري للمهارتين. فضلاً عن كون المنهج المعد من قبل الباحث أفضل من منهج المدرب اذ حقق فروق معنوية بين المجموعتين في الاختبارات البعدية ولمصلحة المجموعة التجريبية.