علاقــة الجودة الشاملة بالمناخ التنظيمي للأنشطة الرياضية المدرسية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في محافظة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V34(4)2022.1331الكلمات المفتاحية:
الجودة الشاملة، المناخ التنظيمي، الأنشطة الرياضية المدرسية، الادارة الرياضية، الابداع الاداريالملخص
تبلورت أهمية البحث في تسليط الضوء على إدارة الجودة الشاملة للأنشطة الرياضية المدرسية في المديريات التابعة لوزارة التربية وعلاقتها بالمناخ التنظيمي في إقامة الأنشطة الرياضية المدرسية فضلا عن توفر مناخ ملائم لمدرسي التربية الرياضية بتطبيق أسس الجودة الشاملة، وقد هدف البحث الى التعرف على العلاقة بين إدارة الجودة الشاملة والمناخ التنظيمي للأنشطة الرياضية المدرسية في مديريات التربية في بغداد. وتم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية. وتم اجراء البحث على عينة بلغ عددها (480) مدرس ومدرسة تربية رياضية بنسبة مئوية (22.92%) من المجموع الكلي لمجتمع البحث البالغ (2094) موزعين على ست مديريات للتربية في محافظة بغداد منها (300) مدرسا لبناء مقياس الجودة الشاملة و(180) مدرسا لتطبيق مقياس الجودة الشاملة والمناخ التنظيمي لاستخراج العلاقة بين المقياسين. وتم استخدام مقياس الجودة الشاملة الذي تم اعداده من قبل الباحثان والذي تكون بصورته النهائية من (41) فقرة موزعة على (8) مجالات، اذ تم اجراء الأسس العلمية للمقياس من قدرة تميزية وصدق وثبات وموضوعية، فضلا عن استخدام مقياس المناخ التنظيمي الذي تكون من (64) فقرة موزعة على (7) مجالات. واستنتج الباحثان الى انه كلما تم تطبيق أسس الجودة الشاملة توفر مناخ تنظيمي ملائم لإقامة الأنشطة الرياضية المدرسية. ويوصي الباحثان بالاهتمام بإدارة الجودة الشاملة من قبل الإدارة العليا والمتمثلة بوزارة التربية ودائرة التربية الرياضية والنشاط المدرسي، العمل على تطوير المناخ التنظيمي داخل المدارس الامـر الذي يساعد على تنظيم الأنشطة الرياضية المدرسية