تأثير العوامل الديموغرافية في توجيه وتحديد الاتجاهات النفسية لدى طلبة المرحلة الإعدادية نحو ممارسة النشاط الرياضي
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V35(2)2023.1410الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات النفسية، الانشطة الرياضية، العوامل الديموغرافية، طلبة المرحلة الإعداديةالملخص
هدف البحث الى التعرف على طبيعة اتجاهات طلبة المرحلة الإعدادية نحو النشاط الرياضي، والكشف عن دلالة الفروق في اتجاهات الطلبة نحو ممارسة النشاط الرياضي تبعاً لمتغيرات النوع الاجتماعي (ذكر - أنثى)، والتخصص الدراسي (علمي - أدبي) والصف الدراسي (العاشر، والحادي عشر، والثاني عشر). وتم استعمال المنهج الوصفي بأسلوب المقارنة، وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العشوائية اذ بلغ حجم العينة (1435) طالباً وطالبة، واستعمل الباحثون الصورة العربية لمقياس كينيون للاتجاهات نحو النشاط البدني والرياضي، إذ يتكون المقياس من (54) فقرة. وبعد التأكد من صدق وثبات المقياس تم معالجة البيانات التي حصل عليها الباحث إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). فأظهرت النتائج أن اتجاهات الطلبة بشكل عام نحو ممارسة النشاط الرياضي هي ايجابية، ووجود فرق دال إحصائياً في اتجاهات الطلبة نحو ممارسة النشاط الرياضي يعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي والتخصص الدراسي أو الصف الدراسي. واخيراً اوصى الباحثين بضرورة العمل على توفير الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة للنهوض بواقع الرياضة المدرسية، والاهتمام بدرس التربية الرياضية في المدارس من اجل تنمية الوعي لدى الطلبة وزيادة الاتجاهات الايجابية نحو ممارسة النشاط الرياضي.