بناء وتقنين اختبار لقياس زمن الاستجابة الحركية بجهاز بمثير سمعي على طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(1)2016.152الملخص
تضمن البحث خمسة مباحث: اذ احتوى الباب الاول على مقدمة البحث واهميته والتي تلخصت بإدخال جهاز بمثير سمعي تم تعديله من قبل الباحثان لغرض الاختبار والقياس لمتغير زمن الاستجابة الحركية ذلك بإعطاء الايعاز او الاشارة للقيام بالاختبار وباحتساب الوقت المستغرق للاختبار الكترونيا وبشكل دقيق وفعلي. اما اهداف البحث: 1. تعديل جهاز بمثير سمعي يقيس زمن الاستجابة الحركية لطلاب كلية التربية البدنية لعلوم الرياضة- جامعة بغداد، 2. بناء وتقنين اختبار باستخدام جهاز بمثير سمعي لقياس زمن الاستجابة الحركية لطلاب كلية التربية البدنية لعلوم الرياضة- جامعة بغداد. أما المبحث الثاني فتناول مجموعة من المحاور النظرية التي لها العلاقة مباشرة بالبحث ومتغيراته. والمبحث الثالث قام الباحثان باختيار المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لحل مشكلة البحث وتم اختيار مجتمع عينة البحث بالطريقة العمدية وتكون مجتمع الاصل والمتمثل بطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية بجامعة بغداد والبالغ عددهم الكلي (701) للعام الدراسي (2014-2015) مقسمين الى اربعة مراحل اذ تم اختيار عينة مكونة من (50) طالباً من كل مرحلة اختيارا عشوائياً بطريقة القرعة اذ يصبح العدد الكلي (200) طالباً،وكانت نسبتهم تشكل (28.54%).أما الباب الرابع فتضمن عرض النتائج للاختبار المصمم من قبل الباحثان، فضلاً عن استخراج مستويات معيارية للاختبار ونسب مئوية لكل مستوى على اداء افراد العينة، وفي ضوء ذلك فقد تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات وهي: 1. ان جهاز المثير السمعي الذي تم تعديله قد حقق الغرض الذي وضع من اجله وهو قياس زمن الاستجابة الحركية الكترونيا وبدقة عالية، 2. التوصل الى وضع درجات معيارية وتحديد مستويات معيارية لاختبار زمن الاستجابة الحركية بالمثير والسمعي.وأوصي الباحثان: 1. استخدام الاختبار الذي تم بنائه لغرض قياس زمن الاستجابة الحركية بالنسبة لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد، 2. اجراء دراسة مشابهة بالنسبة للإناث لغرض قياس زمن الاستجابة الحركية.