استخدام التصور الذهني المصاحب للايقاع الحركي واثره في ضبط التنفس مع حركة الذراعين في السباحة الحرة

المؤلفون

  • مصطفى صلاح الدين

الكلمات المفتاحية:

للايقاع الحركي

الملخص

 

تلخصت مشكلة البحث في ان هناك ضعف بشكل عام في ضبط التنفس (حركة لف الرأس) مع حركة الذراعين التبادلية ، وتأخر قدرة المتعلم في الربط بين هذه الحركات للوصول امكانية سباحة مسافة معينة من خلال الاداء المتزامن لتلك الحركات ، اضافة الى ملاحظته ضعف استخدام بعض مدرسي مادة السباحة الجدد خلال الدروس العملية لتمارين التوقيت او الوزن الحركي فضلا عن قلة استخدام تمارين التصور الذهني ، في حين هدفت الدراسة الى التعرف على اثر استخدام التصور الذهني المصاحب للايقاع الحركي في ضبط التنفس مع حركة الذراعين في السباحة الحرة ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بطريقة المقارنة لتحقيق فرض البحث الـذي تضمن ان لاستخدام التصور الذهني المصاحب للايقاع الحركي اثر ايجابي في ضبط التنفس مع حركة الذراعين في السباحة الحرة وتمثلت عينة البحث بمجموعتين من طلاب كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد كل احداها تجريبية استخدمت تمارين التصور الذهني المصاحب للايقاع الحركي في تعلم ضبط التنفس مع حركة الذراعين في السباحة الحرة ، واخرى ضابطة لم تسنخدم تمارين التصور الذهني في تعلم نفس الحركتين ، وقد تضمنت كل مجموعة (20) طالب اي كان عدد افراد العينة ككل (40) طالب تعمد الباحث اختيارهم من الطلبة الذين قد وصلوا الى مرحلة تعلم حركة الذراعين مستبعدا" الطلبة الراسبين ، وكذلك استبعاد الطلبة الذين سبق لهم الاشتراك في دورات تعليم السباحة قبل الدخول الى الكلية ، كما استبعد الباحث الطلاب من ذوي الاعمار الكبيرة وذلك لتحقيق تجانس العينة دون وجود عوامل او متغيرات قد تؤثر في نتائج البحث ، وبعد ذلك تم تقسيم العينة عشوائيا" الى مجموعتي البحث المذكورة ولتحديد مستوى تعلم العينة استخدم الباحث اختبار حركة الذراعين مع التنفس وتم حساب النتائج من ناحيتين (انجاز الحركة وتقييم الاداء الحركي) ضمن نفس الاختبار، وبعد تحليل النتائج احصائيا" استنتج الباحث ان لاستخدام التصور الذهني المصاحب للايقاع الحركي أثرا" يجابيا" في تعلم ضبط التنفس مع حركة الذراعين في السباحة الحرة ، في حين أوصى الباحث بضرورة التركيز على استخدام تمارين التصور الذهني في تعليم المبتدئين ضبط حركة الرأس (التنفس) مع حركة الذراعين في السباحة الحرة ، والتركيز على ضبط الايقاع الحركي لحركة الرأس (التنفس) مع الذراعين عند تعليم السباحة الحرة ، كما وصى ايضا" باجراء بحوث مشابهة اخرى لاستخدام التصور الذهني المصاحب للايقاع الحركي في تعليم ربط اجزاء اخرى من الحركات ولبقية انواع السباحة (الصدر والظهر والفراشة) .

السيرة الشخصية للمؤلف

  • مصطفى صلاح الدين
     

    تلخصت مشكلة البحث في ان هناك ضعف بشكل عام في ضبط التنفس (حركة لف الرأس) مع حركة الذراعين التبادلية ، وتأخر قدرة المتعلم في الربط بين هذه الحركات للوصول امكانية سباحة مسافة معينة من خلال الاداء المتزامن لتلك الحركات ، اضافة الى ملاحظته ضعف استخدام بعض مدرسي مادة السباحة الجدد خلال الدروس العملية لتمارين التوقيت او الوزن الحركي فضلا عن قلة استخدام تمارين التصور الذهني ، في حين هدفت الدراسة الى التعرف على اثر استخدام التصور الذهني المصاحب للايقاع الحركي في ضبط التنفس مع حركة الذراعين في السباحة الحرة ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بطريقة المقارنة لتحقيق فرض البحث الـذي تضمن ان لاستخدام التصور الذهني المصاحب للايقاع الحركي اثر ايجابي في ضبط التنفس مع حركة الذراعين في السباحة الحرة وتمثلت عينة البحث بمجموعتين من طلاب كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد كل احداها تجريبية استخدمت تمارين التصور الذهني المصاحب للايقاع الحركي في تعلم ضبط التنفس مع حركة الذراعين في السباحة الحرة ، واخرى ضابطة لم تسنخدم تمارين التصور الذهني في تعلم نفس الحركتين ، وقد تضمنت كل مجموعة (20) طالب اي كان عدد افراد العينة ككل (40) طالب تعمد الباحث اختيارهم من الطلبة الذين قد وصلوا الى مرحلة تعلم حركة الذراعين مستبعدا" الطلبة الراسبين ، وكذلك استبعاد الطلبة الذين سبق لهم الاشتراك في دورات تعليم السباحة قبل الدخول الى الكلية ، كما استبعد الباحث الطلاب من ذوي الاعمار الكبيرة وذلك لتحقيق تجانس العينة دون وجود عوامل او متغيرات قد تؤثر في نتائج البحث ، وبعد ذلك تم تقسيم العينة عشوائيا" الى مجموعتي البحث المذكورة ولتحديد مستوى تعلم العينة استخدم الباحث اختبار حركة الذراعين مع التنفس وتم حساب النتائج من ناحيتين (انجاز الحركة وتقييم الاداء الحركي) ضمن نفس الاختبار، وبعد تحليل النتائج احصائيا" استنتج الباحث ان لاستخدام التصور الذهني المصاحب للايقاع الحركي أثرا" يجابيا" في تعلم ضبط التنفس مع حركة الذراعين في السباحة الحرة ، في حين أوصى الباحث بضرورة التركيز على استخدام تمارين التصور الذهني في تعليم المبتدئين ضبط حركة الرأس (التنفس) مع حركة الذراعين في السباحة الحرة ، والتركيز على ضبط الايقاع الحركي لحركة الرأس (التنفس) مع الذراعين عند تعليم السباحة الحرة ، كما وصى ايضا" باجراء بحوث مشابهة اخرى لاستخدام التصور الذهني المصاحب للايقاع الحركي في تعليم ربط اجزاء اخرى من الحركات ولبقية انواع السباحة (الصدر والظهر والفراشة) .

التنزيلات

منشور

2010-09-28

كيفية الاقتباس

1.
صلاح الدين م. استخدام التصور الذهني المصاحب للايقاع الحركي واثره في ضبط التنفس مع حركة الذراعين في السباحة الحرة. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2010 [وثق 8 أكتوبر، 2024];22(3):311. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1574

المؤلفات المشابهة

11-20 من 233

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين