أفضلية انتقال اثر التعلم المتبادل بين الدقة وسرعة قوة الإرسال لمهارة الإرسال بالتنس للطلاب
الكلمات المفتاحية:
التعلم المتبادلالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على تأثيرات التعلم والكشف عن أفضل تبادل لنسبة انتقال التعلم بين دقة الأداء وسرعة قوة الأداء لمهارة الإرسال المستقيم بالتنس.اشتملت العينة على (30) طالباً من المنتظمين في كلية التربية الرياضية/جامعة بابل للعام الدراسي 2008-2009,تم توزيعهم على (3) مجاميع عشوائياً .المجموعة الأولى تتدرب على تمرينات الدقة أولا ثم التدريب على سرعة قوة الإرسال ثانياً,والمجموعة الثانية تتدرب على تمرينات سرعة قوة الإرسال أولا ثم الانتقال إلى تدريب الدقة والمجموعة الضابطة(التعلم التقليدي)وتم استخدام اختبار قياس الدقة وسرعة قوة الضربة وأظهرت النتائج إن هناك تأثير معنوي على تمرينات التعلم على الدقة وكذلك على سرعة قوة الإرسال وان هناك نسبة انتقال اثر التعلم ايجابية بين تمرينات الدقة إلى تمرينات سرعة قوة الإرسال وبالعكس .وان أفضل نسبة انتقال اثر التعلم ظهرت في تدريبات الدقة على الإرسال ثم الانتقال إلى سرعة قوة الإرسال.ويوصي الباحث بأجراء عمليات انتقال اثر التعلم للاستفادة من موقع تعليمي سابق الى موقع تعليمي جديد.