دراسة مقارنة بين تدريسي كلية التربية الرياضية للألعاب الفردية في مهارات الاتصال التعليمي وفق سنوات الخبرة

المؤلفون

  • راية مفيد

الكلمات المفتاحية:

دراسة مقارنة، الاتصال التعليمي

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على الفروق بين تدريسي الألعاب الفردية في كلية التربية الرياضية – جامعة بغداد في مهارات الاتصال التعليمي وفق سنوات الخبرة. وقد تمثلت عينة البحث من تدريسي الألعاب الفردية والبالغ عددهم (94) تدريسي وبنسبة (46.3 %). وبعد إطلاعها على البحوث والدراسات المشابهة قامت الباحثة بتصميم استمارة استبيان، اشتملت الاستمارة على المجالات الخاصة بمهارات الاتصال التعليمي، وبعد أن استخلصت هذه المجالات بعد عرضها على الخبراء، حيث تم تعديل المجالات من تسعة إلى سبعة مجالات، حيث تم دمج المجالات (6، 7، 8) ضمن مجال واحد وهو (مهارات الإشارات غير اللفظية/ الصمت، نظائر اللغة)، وقد كشفت الباحثة عن كفاءة وقدرة الاستمارة من خلال تحليل فقرات كل استمارة، وبعد الانتهاء من التجربة الرئيسة قامت الباحثة بجمع البيانات وترتيبها في مجموعتين حسب الخبرة لأكثر من عشر سنوات ولأقل من عشر سنوات وأجريت المعالجات الإحصائية المناسبة لها. حيث دلت النتائج على ظهور فروق ذاد دلالة إحصائية بين تدريسي الألعاب الفردية في مهارات الاتصال التعليمي وفق سنوات الخبرة لأقل وأكثر من عشر سنوات. وتوصي الباحثة على ضرورة اهتمام التدريسيين بمهارات الاتصال التعليمي لما لها من أهمية ايجابية في العملية التعليمية .

التنزيلات

منشور

2011-12-28

كيفية الاقتباس

1.
مفيد ر. دراسة مقارنة بين تدريسي كلية التربية الرياضية للألعاب الفردية في مهارات الاتصال التعليمي وفق سنوات الخبرة. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2011 [وثق 10 مايو، 2024];23(4):28. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1654

المؤلفات المشابهة

1-10 من 387

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.