تأثير استخدام أسلوب التضمين في تعلم مرحلتي الركضة التقربية والارتقاء في مهارة القفز العالي
الكلمات المفتاحية:
التضمين، الركضة التقربية، القفز العاليالملخص
لأجل النهوض بمستوى طلبة كلية التربية الرياضية وخصوصاً في مجال التربية الرياضية بأنشطتها وفعاليتها المختلفة وطرائق وأساليب تدريسها المتنوعة بما يلائم مستويات الطلبة كافة ، هذا حتم على مدرس التربية الرياضية أن يكون ملماً بشكل جيد بأساليب وطرائق التدريس كافة .تكمن أهمية هذا البحث في تطبيق أسلوب التضمين (الاحتواء) احد أساليب التعلم الفعال من خلال إعداد منهاج تعليمي لتعليم أول مراحل مهارة القفز العالي وهي مرحلة الركضة التقربية المرحلة المهمة للمهارة على أفراد عينة البحث من طلبة المرحلة الأولى كلية التربية الرياضية من الذين يتعلمون هذه المهارة لأول مرة ، وهذا المنهاج " ضمن أسلوب التضمين " يُتيح للطالب التحكم بعدد خطوات الركضة التقربية ومسافتها وطول الخطوة وسرعتها التي تتناسب مع قدرات كل طالب ، مما يُتيح للطالب التكيف بشكل كبير مع هذه المرحلة المؤثرة بشكل كبير في تحسين مستوى أدائه ، وبعد الانتهاء من تطبيق المنهاج بينت الاختبارات البعدية نتائج تفوق استخدام أسلوب التضمين على الأسلوب الامري ، وجاءت التوصيات بضرورة استخدام أسلوب التضمين في تعلم هذه المهارة ومهارات أخرى وبما يضمن الارتقاء بمستوى الطلبة .