القياسات الجسمية وعلاقتها بالأداء الفني للسلسة الحركية في الجمناستك الفني لطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة البصرة للعام الدراسي 2016 – 2017

المؤلفون

  • كاظم عيسى
  • محاسن حسين

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V29(2)2017.170

الملخص

. يهدف البحث الى: التعرف على القياسات الجسمية لسلسلة الحركية في الجمناستك الفني لدى طالبات المرحلة الثالثة، والتعرف على الأداء الفني لسلسلة الحركية في الجمناستك الفني لدى طالبات المرحلة الثالثة، والتعرف على طبيعة العلاقة بين بعض القياسات الجسمية الأداء الفني لسلسلة الحركية في الجمناستك الفني لدى طالبات المرحلة الثالثة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي المبني على اساس الملاحظة والتحليل والمقارنة لتحقيق اهداف البحث، واختارت الباحثة لتحقيق اهداف البحث عينة البحث بصورة عمدية وهم طالبات كلية التربية الرياضية جامعة البصرة المرحلة الثالثة شعبة (ز-ح) للسنة الدراسية 2016-2017 وكان عدد الطالبات شعبة ز(20) طالبة وعدد طالبات شعبة ح (18) طالبة وبذلك اصبح عدد افراد العينة (38) طالبة وقد بلغت النسبة المئوية (100%), وتم التجانس بين المجموعات في متغيرات (الطول والوزن والعمر) وتم تحديد القياسات الجسمية المناسبة لكل طالبة , كذلك احتوى هذا الباب على التجربة الاستطلاعية والاختبارات المهارية الخاصة بالسلسلة الحركية والوسائل الإحصائية. وقد استنتجت الباحثة وجود علاقة ارتباط معنوية بين الطول والوزن والاداء الفني للسلاسل الحركية، ووجود علاقة ارتباط معنوية بين محيط البطن ومحيط الصدر ومحيط الحوض والاداء الفني للسلاسل الحركية. واوصت الباحثة ان تتضمن الوحدات التعليمية بعض الجوانب التدريبية كإعطاء تمارين بدنية خلال القسم الرئيسي او نهاية الوحدة وذلك ليحسن بعض الجوانب المورفولوجية والبدنية لدى الطالبات والذي ينعكس على الاداء الفني، وتشجيع الطالبات على التمرينات البدنية خلال وقت الفراغ لان التمرينات البدنية لها تأثيراتها الايجابية على شكل وقوام الجسم فضلا عن التطور في الاداء الفني لأي مهارة او فعالية.

التنزيلات

منشور

2017-06-28

كيفية الاقتباس

1.
عيسى ك, حسين م. القياسات الجسمية وعلاقتها بالأداء الفني للسلسة الحركية في الجمناستك الفني لطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة البصرة للعام الدراسي 2016 – 2017. jope [انترنت]. 28 يونيو، 2017 [وثق 22 نوفمبر، 2024];29(2):328-47. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/170