تقويم بعض معايير الجودة في كلية التربية الرياضية- جامعة بغداد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
الكلمات المفتاحية:
تقويم، معايير الجودةالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على مفهوم الجودة ومعاييرها في كلية التربية الرياضية –جامعة بغداد، وكذلك تقويم بعض معايير الجودة في كلية التربية الرياضية – جامعة بغداد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وقد تكون مجتمع البحث على جميع أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الرياضية – جامعة بغداد للعام الدراسي 2011-2012 والبالغ عددهم (208) عضو هيئة تدريس، وتم اختيار عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم (100) ووزعت عليهم استبانة الدراسة وجمع منها (75) استبانة، واستبعد (25) استبانة لعدم صلاحيتها ليكون حجم العينة النهائي (75) عضو هيئة تدريس. وقام الباحث باعتماد أستمارة الأستبانة لـ (وحدة ضمان الجودة والأداء الجامعي في جامعة بغداد – كلية التربية الرياضية) التي تحوي على (495) فقرة بصيغتها الأولية وبعدد مجالات (11)، إذ تم اختيار ثلاثة مجالات والاتفاق على (45) فقرة وبنسبة اتفاق (75%). وأهم النتائج هي تعتمد المؤسسة تعليمات محددة لتحديد ساعات التدريس لأعضاء هيئة التدريس وفق الدرجات العلمية. وأيضاً تحرص المؤسسة على قبول إعداد الطلبة في الدراسات الأولية وفقا لخططها المقررة. أما أهم التوصيات هي ضرورة تشجع المؤسسة أعضاء هيئة التدريس على النشر في المجلات العلمية المحكمة. وأيضاً ضرورة أن تستطلع المؤسسة أراء الطلبة في تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس.