الكفايات التكنولوجية لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الرياضية ومدى ممارستهم لها على ضوء بعض المتغيرات
الكلمات المفتاحية:
تكنلوجية، تدريسالملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على الكفايات التكنولوجية لاعضاء هيئة التدريس في جامعة بغداد كلية التربية الرياضية ومدى ممارستهم لها على ضوء بعض المتغيرات (التاهيل العلمي , الجنس)وتكونت عينة الدراسة من (74) من اصل (200) عضو هيئة تدريس من كلية التربية الرياضية في الجادرية ومن اجل تحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بتطوير استبانة تكونت من (62) فقرة موزعة على ثلاث مجالات تقيس درجة توافر الكفايات التكنولوجية ودرجة ممارستها وبعد التاكد من صدق وثبات الاداة تكونت الاداة في صيغتها النهائية من (51) فقرة وبعد توزيع الاستبانة وتفريغها وتحليلها توصلت الباحثة الى عدة نتائج اهمها:-ان توافر الكفايات التكنولوجية لدى عينة البحث ككل بلغت (37) كفاية من اصل (51) فقرة وان ممارسة الكفاية التكنولوجية لدى عينة البحث بلغت (19) كفاية وبنسبة (37,25 %) بينما (32) كفاية لا يمارسونها في العملية التعليمية وتشكل نسبة( 62,74%).وجود فروق حول توافر وممارسة الكفايات التكنولوجية حسب متغير الجنس ولصالح الذكور ولجميع المجالات وبناءا عليه أوصت الباحثة :-ادراج التدريب على تكنولوجيا التعليم كمطلب اساسي ضمن برامج تنمية اعضاء هيئة التدريس للمفاضلة للترفيع والترقية الوظيفية .