تأثير استخدام استراتيجيتي حل المشكلات والمراجعة الذاتية في تدريس فعالية قذف الثقل والقدرة على تنمية التفكير الابداعي لدى طلاب السنة الدراسية الاولى كلية التربية الرياضية-جامعة صلاح الدين/اربيل
الكلمات المفتاحية:
قذف الثقل، التفكير الابداعيالملخص
تبرز أهمية هذا الاستراتيجيات من خلال جعل الطالب فعالا أثناء الدرس فضلا عن دوره في التجديد والإبداع، كما ان التدريس باستخدام هذه الاستراتيجيات يمكن ان يطور الإبداع لدى الطلاب والذي بدوره يعد لغة العصر الحالي وخاصة ان اهتمام علماء النفس قد تحول من دراسة الطالب الذكي إلي دراسة الطالب المبدع والعوامل التي تساهم في إبداعه كما تحول الاهتمام من التعليم الإلقائي إلي التعليم الإبداعي الذي يعتمد على التفكير وطرائق مواجهة المشكلات وتقديم الحلول الابداعية، كما ان فعالية قذف الثقل يعد أحد فعاليات العاب الساحة والميدان التي تدعو إلي التغيير والتطوير والإبداع في الأداء يحتم على الطالب ان تمتلك تفكيراً ابداعياً بغية الوصول إلي مستوى الأداء الأمثل.ومن هنا نستطيع أن نوجز أهمية هذا البحث بما ياتي:×ربما نكشف عن بعض النتائج التي تبين من خلالها مدى فاعلية هذه الأسترتيجيات في تدريس فعالية قذف الثقل والقدرة على تنمية التفكير الابداعي.×قد تعين نتائج هذا البحث المسؤولين في كليات التربية الرياضية واقسامها في القطر على إعادة النظر في الاسترتيجيات التعليمية المتبعة حالياً في تدريس فعالية قذف الثقل وتشخيص مواطن الضعف فيها لتحسين فاعلية تعليمها.يهدف البحث الحالي الى مايلي:-×الكشف عن تأثير استخدام استراتيجيات حل المشكلات والمراجعة الذاتية والتعلم المتبع في تدريس فعالية قذف الثقل والقدرة على تنمية التفكير الابداعي.×الكشف عن الفروق بين استراتيجيات حل المشكلات والمراجعة الذاتية والتعلم المتبع في تدريس فعالية قذف الثقل.×الكشف عن الفروق بين بين استراتيجيات حل المشكلات والمراجعة الذاتية والتعلم المتبع لقدرات التفكير الابداعي . استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته مع طبيعة البحث ، واشتملت عينة البحث (60) طالبا من طلاب السنة الدراسية الاولى في كلية التربية الرياضية / جامعة صلاح الدين ، وتم توزيعهم إلى ثلاث مجاميع ، بواقع (20) طالبا لكل مجموعة ، المجموعة التجريبية الأولى درست على وفق استراتيجية حل المشكلات، المجموعة الثانية درست على وفق استراتيجية المراجعة الذاتية، أما المجموعة الضابطة فدرست على وفق الاستراتيجية التعلم المتبع (الامري) . وقد تم اجراء التجانس والتكافو في متغيرات (الطول، والعمر، والوزن) وبعض عناصر اللياقة البدنية المؤثرة في تدريس فعالية قذف الثقل اضافة الى الاداء الفني والانجاز لهذه الفعالية، كما وتم الاعتماد على مقياس الفكير الابداعي نحو فعالية قذف الثقل المكون من (74) فقرة والتي تم التاكد من صدقها الظاهري بعرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال طرائق التدريس وعلم النفس الرياضي، كما وتم اجراء التجربة الاستطلاعية وبعد أن تم اعطاء محاضرتين تعريفيتين تم اجراء الاختبارات القبلية للاداء الفني والانجاز لفعالية قذف الثقل اولاَ ثم بتوزيع مقياس التفكير الابداعي ، وقد تم تنفيذ المنهاج التعليمي لمدة (5) أسابيع بواقع وحدتين تعليميتين لكل مجموعة، وكان زمن الوحدة التعليمية ( 90 ) دقيقة ، وبعد الانتهاء من تطبيق المنهاج التعليمي تم اجراء الاختبارات البعدية، وبعد تحليل ومعالجة البيانات احصائياَ واستخراج الفروق الاحصائية مابين الاختبارين القبلي والبعدي في متغيرات البحث جميعا، توصل الباحث الى مجموعة من النتائج استنتج من خلالها ما يأتي:-×كان للمنهاج التعليمي على وفق استراتيجية حل المشكلات تأثير ايجابي في تعلم الاداء الفني وتحقيق المستوى الرقمي والقدرة على تنمية التفكير الابداعي في فعالية قذف الثقل مقارنة بالمجاميع الاخرى.×اثبت استخدام أستراتيجيتي حل المشكلات والمراجعة الذاتية فاعليتهما في المتغيرات (التفكير الإبداعي، الأداء الفني والانجاز) في فعالية قذف الثقل. ×تفوق استخدام أستراتيجيتي حل المشكلات والمراجعة الذاتية في الاختبارات البعدية في الاداء الفني والانجاز وتنمية التفكير الإبداعي لفعالية قذف الثقل عند مقارنتها مع الاستراتيجية التقليدية .