اثر منهج تعليمي مقترح على تطوير بعض قدرات الادراك الحسي – الحركي لطلاب معاهد التربية الرياضية

المؤلفون

  • وليد كمال

الكلمات المفتاحية:

قدرات الادراك الحسي – الحركي

الملخص

يعد الادراك الحسي – الحركي احدى العمليات العقلية الاساسية والمهمة التي تساهم في استيعاب المتعلم واكتسابه العادات والقدرات الحركية في كثير من الانشطة التي تحتاج الى تقدير العلاقات المكانية والتوافقية وان أي ضعف في هذه القدرات يقلل من فعالية التعلم وبالتالي يؤدي الى السلوك الحركي غير المتكامل . لذا هدفت الدراسة الى وضع منهج تعليمي ومعرفة اثرها على تطوير بعض قدرات الادراك الحسي – الحركي . وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي واشتملت عينة البحث على (30طالبا ) من المرحلة الاولى بمعهد التربية الرياضية في خانقين ، تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين بالعدد و بصورة عشوائية ، وقد تم تطبيق المنهج التعليمي المقترح على المجموعة التجريبية لمدة (8 اسابيع) وبمعدل وحدتين تعليميتين في الاسبوع . وقد تم التوصل الى ان المنهج التعليمي المقترح باستخدام الادوات والاجهزة والمواقف المختلفة كان لها اثر ايجابي في اكتساب الخبرات الحركية وبالتالي تطوير قدرات الادراك الحسي – الحركي لطلاب معاهد التربية الرياضية فضلا عن تاثيره الايجابي في تعلم المهارات الحركية الرياضية المختلفة

التنزيلات

منشور

2012-03-28

كيفية الاقتباس

1.
كمال و. اثر منهج تعليمي مقترح على تطوير بعض قدرات الادراك الحسي – الحركي لطلاب معاهد التربية الرياضية. jope [انترنت]. 28 مارس، 2012 [وثق 24 نوفمبر، 2024];24(1):22. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1917

المؤلفات المشابهة

11-20 من 355

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.