اثر منهج تعليمي مقترح على تطوير بعض المهارات الأساسية لطلاب معاهد التربية الرياضية بكرة اليد
الكلمات المفتاحية:
تعليمي مقترحالملخص
يعد مرحلة تعليم المهارات الاساسية من اصعب مراحل تعلم اللعبة للطلاب وترجع صعوبتها الى انعدام عنصر المنافسة وكذلك افتقارها الى بعض العناصر المشوقة التي تتميز بها لعبة كرة اليد . لذا وجب على المربين استخدام المنهج التعليمي المناسب لزيادة دافعية المتعلمين لتعلم المهارت باستخدام الاساليب والوسائل المناسبة. وهدفت الدراسة الى وضع منهج تعليمي والتعرف على اثرها في تعلم المهارات الاساسية بكرة اليد . واستخدم الباحث المنهج التجريبي والتصميم التجريبي (تصميم المجموعتين المتكافئين ) واشتملت عينة البحث على (30طالبا ) من المرحلة الاولى بمعهد التربية الرياضية في خانقين ، تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين بالعدد و بصورة عشوائية ، وقد تم تطبيق المنهج التعليمي المقترح على المجموعة التجريبية لمدة (8 اسابيع) وبمعدل وحدتين تعليميتين في الاسبوع ومدة الوحدة التعليمية ( 90د ) . وقد تم التوصل الى ان المنهج التعليمي المقترح والمنهج التقليدي اثر على تعلم المهارات الاساسية بكرة اليد ، ولكن المنهج التعليمي المقترح باستخدام الوسائل والمواقف التعليمية المختلفة كان له اثر ايجابي وافضل من المنهج التقليدي في اكتساب وتعلم المهارات الاساسية بكرة اليد لطلاب معاهد التربية الرياضية .