دراسة واقع الملاعب والتجهيزات المتوافرة في المدارس المتوسطة اللازمة لاخراج درس التربية الرياضية من وجهة نظر المدرسين
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V29(3)2017.200الملخص
. هدفت الدراسة إلى اعداد استبانة خاصة للكشف على واقع توافر الملاعب والأجهزة والأدوات اللازمة لدرس التربية الرياضية في المدارس المتوسطة في محافظة بغداد. والتعرف على واقع توافر الملاعب والأجهزة والأدوات اللازمة لدرس التربية الرياضية في المدارس المتوسطة في محافظة بغداد. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وبأسلوب المسحي التحليلي، لملاءمته متطلبات الدراسة. وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وتمثلت بمدرسي ومدرسات التربية الرياضية في المدارس المتوسطة فقط في محافظة بغداد، وبلغ حجم عينة البحث الكلية (611) مدرسا ومدرسة، من مجموع (718) مدرساً ومدرسة بنسبة مئوية مقدارها (85.09%) وبلغت عينة التجربة الرئيسة للبحث (458) مدرساً ومدرسة بنسبة مئوية مقدارها (74.95%) من المجتمع الأصل. وعلى وفق المديريات الست لبغداد. واعتمدت الباحثة على الاستبانة كونها أداة البحث الوحيدة المستخدمة لجمع المعلومات من المستجيبين، واعتمدت الباحثة طريقة ليكرت (Likert) الخماسي في القياس. وقامت الباحثة باعداد عبارات الاستبانة بالاعتماد على واقع الحال الموجود في المدارس من خلال المقابلات الشخصية والزيارات الميدانية والدليل المعتمد لدرس التربية الرياضية، وقد راعت الباحثة الوضوح في العبارات وتجنب الغموض وان تكون عبارات كل محور خاصة به معبرة عنه، وعلى وفق ذلك تمت صياغة (8) عبارات. واستعملت الباحثة الوسط الحسابي المرجح والنسبة المئوية في معالجة البيانات احصائياً. وقد توصلت الباحثة لمجموعة من الاستنتاجات تمثلت بوجود ضعف كبير في الملاعب والتجهيزات المتوافرة في مدارس مديريات تربية بغداد بشكل عام من حيث جودتها وإعدادها وتوافرها وصيانتها وبما يتناسب مع اعداد الطلبة وبشكل خاص في لعبة الجمناستك. وعدم وجود كتاب منهجي مخصص لدرس التربية الرياضية في المدارس المتوسطة وعد الدليل الخاص بالمدرس منهاجاً للطلبة. وعدم استغلال المساحات والفضاءات الموجودة في المدارس بالشكل الأمثل.