تأثير منهج تعليمي باستخدام القبعات الست للتفكير في تعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • مهند طالب

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(2)2016.216

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى استخدام إدارة المعرفة و تكنولوجيا المعلومات لدى القيادات الإدارية تضمن البحث خمسة مباحث، اذ احتوى المبحث الاول على مقدمة البحث واهميته والتي تلخصت بكليات التربية البدنية والعلوم الرياضية التي تعد من العناصر المهمة والأساسية في تطور المجتمع, بوصفها أداة مهمة في تثقيف الأفراد من خلال تطوير قدراتهم وإمكانياتهم البدنية والذهنية, وأحدى مراكز الإشعاع العلمي التي ترفد المجتمع بالملاكات التربوية المسؤولة عن تربية وإعداد الأجيال ودعم المؤسسات الخدمية للارتقاء بالواقع العلمي والمعرفي في تطوير المجتمع, وهدف البحث الى التعرف على تأثير المنهج باستخدام القبعات الست للتفكير في تعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة, أما المبحث الثاني فتناول مجموعة من المحاور النظرية التي لها العلاقة مباشرة بالبحث ومتغيراته, اما المبحث الثالث قام الباحث باختيار المنهج التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة لحل مشكلة البحث وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والبالغ عددهم (26) طالباَ, أما المبحث الرابع فتضمن عرض النتائج الاحصائية التي توصل اليها الباحث وعلى ضوء النتائج حصل الباحث على الاستنتاجات الاتية: 1. يسهم المنهج التعليمي في إعطاء العملية التعليمية دوراً جيداً في إعادة تنظيم المحتوى بعيداً عن العشوائية وبما يتناسب مع تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة منه, فضلاً عن اسهامه بتنمية مهارات التفكير لدى الطلبة. 2. في ضوء النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها البحث الحالي يوصي الباحث بما يأتي. 3. اعتماد القبعات الست للتفكير كمبدأ في العملية التعليمية لما لها من اهمية في حل كثير من المشكلات والقضايا التي تواجه الطلبة في تعلم المهارات

منشور

2017-06-28

كيفية الاقتباس

1.
طالب م. تأثير منهج تعليمي باستخدام القبعات الست للتفكير في تعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. jope [انترنت]. 28 يونيو، 2017 [وثق 22 نوفمبر، 2024];28(2):83-101. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/216