علاقة خبرات الطفولة (المؤلمة والسارة) بتقدير الذات لدى طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة المستنصرية
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(2)2016.218الملخص
احتوى البحث على خمسة أبواب تضمنت المقدمة وأهمية البحث التي تمحورت حول أهمية الشباب الذين يمثلون ثروة قومية. فهم الطاقة الحيوية التي الها القدرة على رسم ملامح الحركة والتجديد والتخطيط لشعب يطمح لتطوير حياته وحضارته. اما مشكلة البحث فقد عمد الباحثون في محاولة للكشف عن العلاقة بين خبرات الطفولة وتقدير الذات لدى طلبة كلية التربية الرياضية والاستفادة من ذلك في البناء النفسي الايجابي وبناء شخصية سوية. وتلافي البناء النفسي السلبي في المجلات التربوية والاجتماعية والنفسية. وافترضت الباحثون الى وجود فروق ذات دلاله احصائية بين خبرات الطفولة (المؤلمة والسارة) وتقد ير الذات لدى طلبة المرحلة الثالثة. واستخدم الباحثون المنهج المسحي باعتباره من المناهج المستخدمة في البحوث وتكون مجتمع البحث من طلبة كلية التربية الرياضية اذ تم اختيار (70) طالبا من المرحلة الثالثة وبشكل عشوائي. واستخدم مقياس خبرات الطفولة (المؤلمة والسارة) لدى الطلبة. أذ احتوى المقياس على (86) فقرة منها (48) فقرة تقيس خبرات الطفولة المؤلمة و(38) فقرة تقيس خبرات الطفولة السارة ومقياس تقدير الذات يحتوي(62) فقرة موزعة على الجوانب المختلفة لتقدير الذات بعضها ذات اتجاه ايجابي والاخرى ذات اتجاه سلبي وقد توصلت الباحثتان بعد استخراج نتائج البحث ومناقشتها الى وجود فرق معنوي بين خبرات الطفولة السارة وتقدير الذات وكذلك انعدام الفروق بين خبرات الطفولة المؤلمة وتقدير الذات لدى طلبة المرحلة الثالثة. كما اوصى الباحثون ببعض التوصيات بأعداد برامج لتوعية الطلبة ومساعدتهم لاكتساب خبرات جديدة وتشجيعهم نحو النجاح لكي يساعدهم على نمو تقديرهم لذاتهم الايجابية و اتاحة الفرص لتحمل المسؤولية مستقبلا.