تحليل السلوكيات التعليمية باستخدام الأسلوبين التدريبي والتبادلي ومدى استثمارها لوقت التعلم الأكاديمي للطالب أثناء درس التنس
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(2)2016.221الملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى استخدام إدارة المعرفة و تكنولوجيا المعلومات لدى القيادات الإدارية هدفت الدراسة إلى التعرف على تحليل السلوك التعليمي للطالب والمدرس من خلال استخدام أسلوبين تدريسيين (التدريبي والتبادلي) والتعرف على نسبة استثمار وقت التعلم الأكاديمي (ALT).والدراسة تستقصي عن قدرات السلوك التعليمي للمدرس، وكيفية اختيار الأسلوب التدريسي الأفضل، ونسبة الوقت الأكاديمي التي يقضيها الطالب في الدرس.استخدم المنهج الوصفي بالملاحظة، وشملت العينة (30) طالباً في المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة-جامعة بغداد، ومن خلال الفصل الدراسي الأول ومعدل أعمارهم (21,4) سنة وعلى شكل مجموعتين بعدد (15) طالب للأسلوب التدريبي و(15) طالب للأسلوب التبادلي، واستخدام نظام السلوك التعليمي للطالب ونظام تحليل سلوك الطالب للوقت الأكاديمي.وأظهرت النتائج أن هناك تباينات في السلوكيات التعليمية، وأكثرها تكراراً في تحديد الخطأ وتصحيحه، وفي التشجيع، وتنظيم وإدارة الدرس. أما سلوكيات الطالب فكانت أكثر نسبة يقضيها الطالب في أداء نشاط حركي واستلام المعلومات المعرفية والأكاديمية، وأوصى باستخدام الأساليب التدريسية المؤثرة في زيادة النشاط الحركي، والمعلومات الأكاديمية، والتقليل من وقت الانتظار والتنقل قدر الإمكان.
K