تأثير تمرينات عقلية في تطوير الانتباه البصري الفراغي (وفق WAFR) لدى بعض لاعبي نادي الزوراء بكرة القدم
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(4.2)2016.240الملخص
هناك تطور كبير تشهده الرياضة العالمية بشكل عام والكرة الطائرة بشكل خاص هو نتاج للتطور الهائل تضمنت الدراسة خمسة أبواب: خصص الاول منها لمقدمة البحث وأهميته إذ أشار الباحث الى تسارع عجلة العلوم والمعارف النفسية في العقود الأخيرة وما رافقها من تحولات منهجية واعتماد آليات حداثوية في طرق القياس والتقييم والتدريب النفسي نهضت بالمستوى الرياضي إلى مراتب من التقدم والتطور تمكنت معه الأندية والمنتخبات الوطنية بكرة القدم من إحداث تقدم ملحوظ في أغلب الجوانب ذات الصلة بتطوير قدرات اللاعبين البدنية والفنية والذهنية لتحقيق نتائج إيجابية وصولاً لمستوى إنجاز أفضل يلبي طموح المؤسسات الرياضية. كما تضمن مشكلة البحث والتي تمثلت بالتساؤل: هل سيتطور الانتباه البصري الفراغي لدى بعض لاعبي نادي الزوراء بكرة القدم، بتطبيق تمرينات عقلية تخصصية عليهم أثناء الوحدات التدريبية اليومية؟ وتضمنت أهداف البحث: التعرف على الانتباه البصري الفراغي لدى بعض لاعبي نادي الزوراء بكرة القدم وإعداد تمرينات عقلية تخصصية لتطوير الانتباه البصري الفراغي لدى عينة البحث كما يهدف البحث الى التعرف على تأثير التمرينات العقلية التخصصية في تطوير الانتباه البصري الفراغي لدى عينة البحث, كما افترض الباحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في الانتباه البصري الفراغي لدى عينة البحث. أما الباب الثاني فأشتمل على الدراسات النظرية والسابقة، إذ تطرق الباحث الى أهداف علم النفس الرياضي وأساسيات التدريب العقلي كمدخلية تمهيدية ثم تناول العوامل المؤثرة في التدريب العقلي بكرة القدم وارتباط العمليات العقلية بالتدريب المعرفي والانفعالي في كرة القدم, كما تناول موضوع الانتباه تعريفا وانواعاً وخصائصاً وكل ما يتعلق به من موضوعات فرعية وصولاً الى الفروق الفردية في الانتباه كما وافرد موضوعاً خاصاً للانتباه البصري الفراغي لتسليط الضوء عليه كونه من المتغيرات الجديدة في المجال الرياضي. هذا وتضمنت الدراسات السابقة عرض ومناقشة دراسة دراسة زمان صالح الكناني (2012م), أما الباب الثالث فيشتمل على منهجية البحث واجراءاته الميدانية, فاعتمد الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث, واجرى بحثه على عينة من لاعبي نادي الزوراء بكرة القدم, وقام بشرح منظومة اختبارات فيينا (VTS) الرياضية واختبار (WAFR) المحوسب المستخدم لقياس الانتباه البصري الفراغي, وتفاصيل التجربة الرئيسة وصولاً الى الأساليب الإحصائية المستخدمة. أما الباب الرابع فيشتمل على عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها بعد معالجتها احصائياً باستخدام برنامج معالجة البيانات (SPSS)، ليتوصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات أدلى بها في الباب الخامس.