بعض مظــاهر الانتباه باستخدام منظومـــة (VTS) وعلاقته بدقة التصويب لفعالية البندقية الهوائية

المؤلفون

  • ذكرى خالد

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(4.2)2016.250

الملخص

تضمن البحث خمسة أبواب احتوى الباب الأول على مقدمة البحث وأهميته وتم التطرق إلى العملية التدريبية إذ تهدف إلى تطوير مستوى الرياضيات في هذه الفعالية على وفق الأساليب العلمية وتأتي تلك عملية التطور نتيجة استخدام المبادئ الأساسية لنتائج للمختبرات العلمية، ان فعالية الرماية تعد من المسابقات ذات الأداء الفني والتي تعتمد على مستوى عالي من القدرات النفسية وبالخصوص مظاهر الانتباه. وتتجلى أهمية المعرفة باستخدام المدربين لها كمعيار من اجل تطوير مستوى رياضة الرماية وتحسين مستوى اللاعبات من خلال تقويم الاداء وتنمية واكتساب هذه القدرات عن طريق تدريبات لتمرينات البدنية الخاصة، إما مشكلة البحث هناك اختلاف بين لاعبة واخرى في مهارة التصويب ويظهر ذلك واضحا في طريقة استجابتهم اثناء التمارين اليومية او الاختبارات وعدم قدرة غالبية ﺍﻟﻤﺩﺭﺒﻴﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺘﻘﻭﻴﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ من حيث تحليل الأداء الفني ومعرفه نقاط الضعف والقوة ﻟدى لاﻋﺒﻴﻬﻡ باستخدام المختبرات العلمية الحديثة ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻌﺩ ﻤﻥ أهم ﺍﻟﻤﺸﺎكل ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻌﺎﻨﻲ ﻤﻨﻬﺎ ﺘﻠﻙ الفعالية وهدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين حجم وتركيز ومجال الانتباه بدقة التصويب لدى لاعبات البندقية الهوائية لفئة الناشئات والفروض وفقا لعنوان البحث كما حدد مجالاته البشرية المتمثلة لاعبات نادي العدل الرياضي والزمانية والمكانية. وفي الباب الثاني تم التطرق الى مفهوم الانتباه ومظاهره إما الباب الثالث فتضمن منهجية البحث واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لغرض تحقيق إجراءات البحث وفي الباب الرابع تم عرض النتائج على شكل جداول وعرض توضيحي وفقا لعمليات إحصائية دقيقة وشمل الباب الخامس الاستنتاجات وأهمها لتركيز الانتباه علاقة ارتباط ايجابية مع دقة التصويب لدى الراميات الناشئات بالبندقية، كذالك التأكيد على تركيز الانتباه ومجال الانتباه في عملية انتقاء الراميات.الكلمات المفتاحية: مظاهر الانتباه، منظومة فينا (VTS)، دقة التصويب.

 

منشور

2019-05-04

كيفية الاقتباس

1.
خالد ذ. بعض مظــاهر الانتباه باستخدام منظومـــة (VTS) وعلاقته بدقة التصويب لفعالية البندقية الهوائية. jope [انترنت]. 4 مايو، 2019 [وثق 7 نوفمبر، 2024];28(4.2):319-28. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/250