دراسة مقارنة لتعلم بعض مهارات السباحة الحرة وفقا لأنماط التعلم الحسي البسيط
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(2)2016.295الملخص
من خلال ادراك مدرسة المادة لأهمية أنماط التعلم الفردية ودورها في تحسين التعلم , ليمكنها أن تتقدم بطالباتها وتجعلهن يتفوقن في تعلم مهارات السباحة وذلك من خلال تحديد أنماط التعلم لديهن في درس السباحة, لتمكينهن من تنمية قدراتهن المعرفية والعملية والتغلب على نقاط الضعف, وتعزيز نقاط القوة. والمشكلة حددت في السؤال التالي: ما هو النمط المناسب لتعلم مهارات السباحة الحرة لدى طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة /جامعة بغداد. ويهدف البحث في التعرف على أنماط التعلم الحسي البسيط لدى عينة البحث. وتصنيف عينة البحث طالبات درس السباحة وفقا لأنماط التعلم الحسي البسيط. والتعرف على الفروقات في تعلم بعض مهارات السباحة الحرة وفقا لأنماط التعلم الحسي البسيط لدى عينة البحث. وقد فرضت الباحثة وجود تباين في أنماط التعلم الحسي البسيط لدى عينة البحث. وجود فروقات في تعلم بعض مهارات السباحة الحرة وفقا لأنماط التعلم الحسي البسيط. حدد مجتمع البحث وعينته بطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات المرحلة الثالثة في درس السباحة والبالغ عددهن(97) طالبة. اذ تم اختيارهن بالطريقة العمدية وهن يمثلن المجتمع (100%). وقسم مجتمع البحث بشكل عمدي ووفقا لأنماط التعلم وبالاعتماد على مقياس انماط التعلم الحسي البسيط الى اربع مجاميع وكما يلي: • الطالبات ذوي النمط البصري وعددهن (31) طالبة، الطالبات ذوي النمط السمعي وعددهن (19) طالبة. • الطالبات ذوي النمط الادائي وعددهن (40) طالبة، الطالبات ذوي النمط الكتابي وعددهن (7) طالبات. • وبعد معالجة البيانات احصائيا ظهرت اختلافات في انماط تعلم طالبات المرحلة الثالثة في مادة السباحة وتفوقت ذوات النمط الادائي في تعلم بعض مهارات السباحة على ذوات الانماط الاخرى. كما تفوقت ذوات النمط البصري في تعلم مهارتي الانسياب والسباحة الحرة 10م على ذوات النمطين السمعي والكتابي. واوصت الباحثة تشجيع التدريسين في التنوع باستعمال الأساليب التعليمية لجعلها ملائمة لجميع انماط الطلبة من اجل تحسين عملية التعلم والوصول بهم نحو الأفضل.