دراسة مقارنة لاستخدام أنواع متباينة من التقنيات التربوية وتأثيرها في تعلم أداء مهارة الرمية الحرة بكرة السلة للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(2)2016.305الملخص
تكمن أهمية البحث في تعلم مهارة الرمية الحرة بعدة تقنيات تربوية حديثة تسهل على المتعلم تعلم هذه المهارة وتقلل من نسبة النسيان وتزيد من جودة التعلم والتركيز بشكل أكبر، وتكمن مشكلة البحث في عملية عرض مهارة الرمية الحرة وتعليمها وايصالها الى الطالب، إذ تعلم بشكل واحد ورتيب تعتمد فقط على عرض المهارة أمام الطالب لعدد من المرات ومن ثم يقوم الطالب بالأداء مما تقلل من نسبة التذكر والتركيز وفقدان جودة التعلم للمهارة، تم اختيار مجموعة من طلاب الصف الاول / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد وعددهم (90) طالب تم تقسيمهم الى (3) مجاميع متجانسه ومتساوية عدد كل منها (30) طالب تم استخدام الفلم المعروض على القرص المرن المضغوط مع مجموعة (أ) وتم استخدام اسلوب الشرح والعروض التقليدي مع مجموعة ( ب) اما مجموعة (ج) فقد تم استخدام اسلوب عرض الشرائح المتسلسلة لمهارة الرمية الحرة بكرة السلة. استمر العمل مع المجاميع (8) اسابيع بمعدل (16) ساعه اجري بعدها الاختبار البعدي وبمعالجة البيانات ظهر هناك ان مجموعه (أ) والتي استخدمت الفلم التعليمي كانت افضل المجاميع التي تعلمت المهارة وجاءت بعدها المجموعة (ب) التي استخدمت اسلوب العرض والشرح والتي تميزت على المجموعة التي استخدمت اسلوب مشاهدة المهارة على الصور المتسلسلة بالشرائح المعلقة على اللوح داخل الملعب.